المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) Empty تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44)

مُساهمة من طرف رفيده الأربعاء ديسمبر 21, 2011 9:39 am







تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 143281427_6341453_45078620







القرآن



(وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ)

(البقرة:43).




تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 143281427_13809906_38739930



التفسير:




.{ 43 } قوله تعالى: { وأقيموا الصلاة } أي ائتوا بها مستقيمة بشروطها، وأركانها، وواجباتها، ومكملاتها؛




وهذا كما أمر الله تعالى به بني إسرائيل أمر به هذه الأمة؛




و{ الصلاة } هنا تشمل الفريضة، والنافلة..




قوله تعالى: { وآتوا الزكاة } أي أعطوا الزكاة؛




و "آت" التي بمعنى "أعطِ" تنصب مفعولين؛




المفعول الأول هنا الزكاة؛




والمفعول الثاني محذوف؛ والتقدير: أهلَها؛




و{ الزكاة } هي المال المدفوع امتثالاً لأمر الله إلى أهله من أموال مخصوصة معروفة؛




وسمي بذل المال زكاة؛ لأنه يزكي النفس، ويطهرها،




كما قال الله تعالى: {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها} [التوبة: 103] ..




قوله تعالى: { واركعوا مع الراكعين } أي صلوا مع المصلين؛




وإنما قلنا ذلك؛ لأنه لا يُتعبد لله بركوع مجرد.




تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 143281427_11824831_45460597



الفوائد:



.1 أن الصلاة واجبة على الأمم السابقة،



وأن فيها ركوعاً كما أن في الصلاة التي في شريعتنا ركوعاً؛




وقد دلّ على ذلك أيضاً قول الله تعالى لمريم: {يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين} [آل عمران: 43] ؛




فعلى الأمم السابقة صلاة فيها ركوع، وسجود..










.2 أن الأمم السابقة عليهم زكاة؛



لأنه لابد من الامتحان بالزكاة؛ فإن من الناس من يكون بخيلاً .



بذل الدرهم عليه أشد من شيء كثير .؛




فيُمتحَن العباد بإيتاء الزكاة،



وبذلِ شيء من أموالهم حتى يُعلم بذلك حقيقة إيمانهم؛




ولهذا سميت الزكاة صدقة؛ لأنها تدل على صدق إيمان صاحبها..








.3 الإجمال في موضع، وتبيينه في موضع آخر؛




لقوله تعالى: (وآتوا الزكاة) ولم يبين مقدار الواجب،



ولا من يدفع إليه، ولا الأموال التي فيها الزكاة؛




لكن هذه الأشياء مبينة في موضع آخر؛ إذ لا يتم الامتثال إلا ببيانها..








.4 جواز التعبير عن الكل بالبعض إذا كان هذا البعض من مباني الكل التي لا يتم إلا بها؛




لقوله تعالى: ( واركعوا مع الراكعين).




.5 وجوب صلاة الجماعة؛ لقوله تعالى: { واركعوا مع الراكعين }؛




هكذا استدل بها بعض العلماء؛




ولكن في هذا الاستدلال شيء؛



لأنه لا يلزم من المعية المصاحبة في الفعل؛




ولهذا قيل لمريم: {اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين} : والنساء ليس عليهن جماعة؛




إذاً لا نسلم أن هذه الآية تدل على وجوب صلاة الجماعة؛




ولكن . الحمد لله . وجوب صلاة الجماعة ثابت بأدلة أخرى ظاهرة من الكتاب، والسنة،



وأقوال الصحابة رضي الله عنهم..




تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 143281427_15105104_45460610



القـرآن



(أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ)

(البقرة:44).




تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 143281427_13809906_38739930



التفسير:



.{ 44 } قوله تعالى: { أتأمرون الناس بالبر... }: الاستفهام هنا للإنكار؛



والمراد إنكار أمر الناس بالبر مع نسيان النفس؛




إذ النفس أولى أن يبدأ بها؛




و "البر" هو الخير؛




قال أهل التفسير: إن الواحد منهم يأمر أقاربه باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقول: إنه حق؛



لكن تمنعه رئاسته، وجاهه أن يؤمن به؛


ومن أمثلة ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد غلاماً من اليهود كان مريضاً،



فحضر أجله والنبي صلى الله عليه وسلم عنده؛




فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرشد،



فنظر إلى أبيه كأنه يستشيره، فقال له أبوه: "أطع أبا القاسم" .




وأبوه يهودي .، فتشهد الغلام شهادة الحق،



فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "الحمد لله الذي أنقذه بي من النار"(90) أي بدعوتي؛




إذاً هؤلاء اليهود من أحبارهم من يأمر الناس بالبر .




وهو اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم. ولكنه ينسى نفسه، ولا يؤمن؛




فقال الله تعالى: { وأنتم تتلون الكتاب } أي تقرؤون التوراة؛ والجملة هنا حالية .




أي والحال أنكم تتلون الكتاب .؛



فلم تأمروا بالبر إلا عن علم؛



ولكن مع ذلك { تنسون أنفسكم } أي تتركونها، فلا تأمرونها بالبر..




قوله تعالى: { أفلا تعقلون }: الاستفهام هنا للتوبيخ .



يعني أفلا يكون لكم عقول تدركون بها خطأكم، وضلالكم .؟!



و "العقل" هنا عقل الرشد، وليس عقل الإدراك الذي يناط به التكليف؛




لأن العقل نوعان: عقل هو مناط التكليف . وهو إدراك الأشياء، وفهمها .؛




وهو الذي يتكلم عليه الفقهاء في العبادات، والمعاملات، وغيرها؛ وعقل الرشد .




وهو أن يحسن الإنسان التصرف .؛




وسمي إحسان التصرف عقلاً؛ لأن الإنسان عَقَل تصرفه فيما ينفعه..



تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 143281427_11824831_45460597



الفوائد:



.1 توبيخ هؤلاء الذين يأمرون بالبر، وينسون أنفسهم؛



لأن ذلك منافٍ للعقل؛ وقد ورد الوعيد الشديد على من كان هذا دأبه؛




فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم "أنه يؤتى بالرجل فيلقى في النار فتندلق أقتابه" .




و"الأقتاب" هي الأمعاء .




"فيدور كما يدور الحمار برحاه، فيجتمع إليه أهل النار،



فيقولون: يا فلان، أليس كنت تأمرنا بالمعروف، وتنهانا عن المنكر،




فيقول: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه"(91) ؛



فهو من أشد الناس عذاباً . والعياذ بالله ...




فإن قال قائل: بناءً على أنه مخالف للعقل، وبناءً على شدة عقوبته أنقول
لمن لا يفعل ما أَمَر به، ومن لا يترك ما نهى عنه: "لا تأمر، ولا تنهَ"؟




فالجواب: نقول: لا، بل مُرْ، وافعل ما تأمر به؛




لأنه لو ترك الأمر مع تركه فِعلَه ارتكب جنايتين:



الأولى: ترك الأمر بالمعروف؛




والثانية: عدم قيامه بما أمر به؛




وكذلك لو أنه ارتكب ما ينهى عنه، ولم يَنْهَ عنه فقد ارتكب مفسدتين:




الأولى: ترك النهي عن المنكر؛



والثانية: ارتكابه للمنكر..



ثم نقول: أينا الذي لم يسلم من المنكر!


لو قلنا: لا ينهى عن المنكر إلا من لم يأت منكراً لم يَنهَ أحد عن منكر؛



ولو قلنا: لا يأمر أحد بمعروف إلا من أتى المعروف لم يأمر أحد بمعروف؛




ولهذا نقول: مُرْ بالمعروف، وجاهد نفسك على فعله، وانْهَ عن المنكر، وجاهد نفسك على تركه..








.2 توبيخ العالم المخالف لما يأمر به، أو لما ينهى عنه؛




وأن العالم إذا خالف فهو أسوأ حالاً من الجاهل؛



لقوله تعالى: { وأنتم تتلون الكتاب }؛



وهذا أمر فُطر الناس عليه .



أن العالم إذا خالف صار أشد لوماً من الجاهل .؛




حتى العامة تجدهم إذا فعل العالم منكراً قالوا: كيف تفعل هذا وأنت رجل عالم؟!



أو إذا ترك واجباً قالوا: كيف تترك هذا وأنت عالم؟!.




.3 توبيخ بني إسرائيل، وأنهم أمة جهلة حمقى ذوو غيٍّ؛ لقوله تعالى: { أفلا تعقلون }..










.4 أن من أمر بمعروف، ولم يفعله؛




أو نهى عن منكر وفعله من هذه الأمة، ففيه شبه باليهود؛




لأن هذا دأبهم . والعياذ بالله ...








تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 143281427_12661238_45460588

رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) Empty رد: تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44)

مُساهمة من طرف نورة الأربعاء ديسمبر 21, 2011 3:15 pm

تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 24722425ni2
نورة
نورة
عضو ذهبي

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) Empty رد: تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44)

مُساهمة من طرف رفيده الخميس ديسمبر 22, 2011 2:01 pm

نورة كتب:
تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) 24722425ni2

تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44) Thakereen-852a1aa7c3
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى