تفسير سورة البقرة .. آية ( 39 )
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفسير سورة البقرة .. آية ( 39 )
[size=24]
القـرآن
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
(البقرة:39).
التفسير:
.{ 39 } قوله تعالى: { الذين كفروا } مبتدأ؛
وجملة: { أولئك أصحاب النار } خبر المبتدأ؛
وجملة: { هم فيها خالدون } في موضع نصب على الحال .
يعني حال كونهم خالدين . ويجوز أن تكون استئنافية لبيان مآلهم..
قوله تعالى: { الذين كفروا } أي بالأمر؛
{ وكذبوا } أي بالخبر؛ فعندهم جحود، واستكبار؛
وهذان هما الأساسان للكفر؛ لأن الكفر يدور على شيئين: إما استكبار؛ وإما جحود؛
فكفر إبليس: كفر استكبار؛ لأنه مقر بالله، لكنه استكبر؛ وكفر فرعون، وقومه: كفر جحود؛
لقوله تعالى: { وجحدوا بها }: فهم في ألسنتهم مكذبون، لكنهم في نفوسهم مصدقون؛
لقوله تعالى: { واستيقنتها أنفسهم } [النمل: 14] ..
فقوله تعالى: { والذين كفروا } أي كفروا بالله، فاستكبروا عن طاعته، ولم ينقادوا لها؛
{ وكذبوا بآياتنا }أي بالآيات الشرعية؛
وإن انضاف إلى ذلك الآيات الكونية زاد الأمر شدة؛ لكن المهم الآيات الشرعية؛
لأن من المكذبين الكافرين من آمنوا بالآيات الكونية دون الشرعية؛
فمثلاً كفار قريش مؤمنون بالآيات الكونية مقرون بأن الله خالق
السموات، والأرض، وأنه المحيي، وأنه المميت، وأنه المدبر لجميع الأمور؛
لكنهم كافرون بالآيات الشرعية..
قوله تعالى: { أولئك } أي المذكورون؛
وأشار إليهم بإشارة البعيد لانحطاط رتبتهم لا ترفيعاً لهم، وتعلية لهم؛
{ أصحاب النار } أي الملازمون لها؛ ولهذا لا تأتي
أصحاب النار
إلا في الكفار؛
لا تأتي في المؤمنين أبداً؛ لأن المراد الذين هم مصاحبون لها؛ والمصاحب لابد أن يلازم من صاحبه؛
{ هم فيها خالدون } أي ماكثون؛
والمراد بذلك المكث، الدائم الأبدي؛ ودليل ذلك ثلاث آيات في كتاب الله؛
آية في النساء، وآية في الأحزاب، وآية في الجن؛
أما آية النساء فقوله تعالى: {إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله
ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقاً * إلا طريق جهنم خالدين فيها أبداً} [النساء:
168، 169] ؛
وأما آية الأحزاب فقوله تعالى: {إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً * خالدين فيها أبداً} [الأحزاب: 64، 65] ؛
وأما آية الجن فقوله تعالى: {ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً} [الجن: 23] ..
الفوائد:
.1 أن الذين جمعوا بين هذين الوصفين . الكفر، والتكذيب . هم أصحاب النار مخلدون فيها أبداً .
كما سبق؛ فإن اتصفوا بأحدهما فقد دل الدليل على أن المكذب خالد في النار؛
وأما الكافر فمن كان كفره مخرجاً عن الملة فهو خالد في النار؛ ومن كان كفره لا يخرج من الملة فإنه غير مخلد في النار..
.2 أن الله تعالى قد بين الحق بالآيات التي تقطع الحجة، وتبين المحجة..
.3 انحطاط رتبة من اتصفوا بهذين الوصفين . الكفر، والتكذيب..
4 إثبات النار؛
وقد ثبت بالدليل القطعي أنها موجودة الآن،
كما في قوله تعالى: { واتقوا النار التي أعدت للكافرين } (آل عمران: 131).
القـرآن
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
(البقرة:39).
التفسير:
.{ 39 } قوله تعالى: { الذين كفروا } مبتدأ؛
وجملة: { أولئك أصحاب النار } خبر المبتدأ؛
وجملة: { هم فيها خالدون } في موضع نصب على الحال .
يعني حال كونهم خالدين . ويجوز أن تكون استئنافية لبيان مآلهم..
قوله تعالى: { الذين كفروا } أي بالأمر؛
{ وكذبوا } أي بالخبر؛ فعندهم جحود، واستكبار؛
وهذان هما الأساسان للكفر؛ لأن الكفر يدور على شيئين: إما استكبار؛ وإما جحود؛
فكفر إبليس: كفر استكبار؛ لأنه مقر بالله، لكنه استكبر؛ وكفر فرعون، وقومه: كفر جحود؛
لقوله تعالى: { وجحدوا بها }: فهم في ألسنتهم مكذبون، لكنهم في نفوسهم مصدقون؛
لقوله تعالى: { واستيقنتها أنفسهم } [النمل: 14] ..
فقوله تعالى: { والذين كفروا } أي كفروا بالله، فاستكبروا عن طاعته، ولم ينقادوا لها؛
{ وكذبوا بآياتنا }أي بالآيات الشرعية؛
وإن انضاف إلى ذلك الآيات الكونية زاد الأمر شدة؛ لكن المهم الآيات الشرعية؛
لأن من المكذبين الكافرين من آمنوا بالآيات الكونية دون الشرعية؛
فمثلاً كفار قريش مؤمنون بالآيات الكونية مقرون بأن الله خالق
السموات، والأرض، وأنه المحيي، وأنه المميت، وأنه المدبر لجميع الأمور؛
لكنهم كافرون بالآيات الشرعية..
قوله تعالى: { أولئك } أي المذكورون؛
وأشار إليهم بإشارة البعيد لانحطاط رتبتهم لا ترفيعاً لهم، وتعلية لهم؛
{ أصحاب النار } أي الملازمون لها؛ ولهذا لا تأتي
أصحاب النار
إلا في الكفار؛
لا تأتي في المؤمنين أبداً؛ لأن المراد الذين هم مصاحبون لها؛ والمصاحب لابد أن يلازم من صاحبه؛
{ هم فيها خالدون } أي ماكثون؛
والمراد بذلك المكث، الدائم الأبدي؛ ودليل ذلك ثلاث آيات في كتاب الله؛
آية في النساء، وآية في الأحزاب، وآية في الجن؛
أما آية النساء فقوله تعالى: {إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله
ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقاً * إلا طريق جهنم خالدين فيها أبداً} [النساء:
168، 169] ؛
وأما آية الأحزاب فقوله تعالى: {إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً * خالدين فيها أبداً} [الأحزاب: 64، 65] ؛
وأما آية الجن فقوله تعالى: {ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً} [الجن: 23] ..
الفوائد:
.1 أن الذين جمعوا بين هذين الوصفين . الكفر، والتكذيب . هم أصحاب النار مخلدون فيها أبداً .
كما سبق؛ فإن اتصفوا بأحدهما فقد دل الدليل على أن المكذب خالد في النار؛
وأما الكافر فمن كان كفره مخرجاً عن الملة فهو خالد في النار؛ ومن كان كفره لا يخرج من الملة فإنه غير مخلد في النار..
.2 أن الله تعالى قد بين الحق بالآيات التي تقطع الحجة، وتبين المحجة..
.3 انحطاط رتبة من اتصفوا بهذين الوصفين . الكفر، والتكذيب..
4 إثبات النار؛
وقد ثبت بالدليل القطعي أنها موجودة الآن،
كما في قوله تعالى: { واتقوا النار التي أعدت للكافرين } (آل عمران: 131).
رفيده- عضو متالق
- الجنس : عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه
نورة- عضو ذهبي
- الجنس : عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة
رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 39 )
نورة كتب:
رفيده- عضو متالق
- الجنس : عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه
مواضيع مماثلة
» تفسير سورة البقرة آية ( 41)
» تفسير سورة البقرة آية ( 42)
» تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44)
» تفسير سورة البقرة آية ( 45)
» تفسير سورة البقرة آية ( 46)
» تفسير سورة البقرة آية ( 42)
» تفسير سورة البقرة آية ( 43 - 44)
» تفسير سورة البقرة آية ( 45)
» تفسير سورة البقرة آية ( 46)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 31, 2018 1:57 am من طرف نورالايمان
» الأمل في حياة المؤمن
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 5:19 am من طرف نورالايمان
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بانتسابكم اليه
الأربعاء أغسطس 13, 2014 9:41 pm من طرف انور ابو البصل
» اروع ما يمكن ان تشاهد وتسمع....سبحان الله
الأحد فبراير 02, 2014 1:12 pm من طرف سفيان الخزندار
» فاتبعوني الحلقة 6 - وسائل التعليم
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 4:34 pm من طرف 3ahd
» فاتبعوني الحلقة 5 - تعامل النبي مع المرأة
الإثنين سبتمبر 16, 2013 6:36 pm من طرف 3ahd
» هل فكرنا يوما فى
السبت سبتمبر 14, 2013 3:48 pm من طرف 3ahd
» الحلقة 4 - اوقات مباركة
السبت سبتمبر 14, 2013 3:34 pm من طرف 3ahd
» كتاب الصلاة " بَابُ صفَة صَلاة النَّبي صلى الله عليه وسلم"
السبت سبتمبر 14, 2013 1:26 pm من طرف نورة