المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38)

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) Empty تفسير سورة البقرة .. آية ( 38)

مُساهمة من طرف رفيده الإثنين نوفمبر 21, 2011 9:14 pm

[size=24]


تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 86292843_6732001_44289945


تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 86292843_11782823_44289967




مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة


[b]حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله
به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف
، وميم حرف).


(صحيح الجامع 6469)


القـرآن


(قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ
مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ
يَحْزَنُونَ)
(البقرة:38).


تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 86292843_13297972_38739930


[b]التفسير:


.{ 38 } قوله تعالى: { قلنا اهبطوا منها جميعاً }: الواو ضمير جمع، وعبر به عن اثنين لأن آدم، وحواء هما أبَوَا بني آدم؛


فوجه الخطاب إليهما بصيغة الجمع باعتبارهما مع الذرية؛ هذا هو الظاهر؛


وأما حمله على أن أقل الجمع اثنين، وأن ضمير الجمع هنا بمعنى ضمير التثنية فبعيد؛


لأن كون أقل الجمع اثنين شاذ في اللغة العربية؛


وأما قوله تعالى: {إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما} [التحريم:
4] فإن الأفصح في المتعدد إذا أضيف إلى متعدد أن يكون بلفظ الجمع . وإن كان
المراد به اثنين؛


و{ جميعاً } منصوبة على الحال من الواو في قوله تعالى: ( اهبطوا ).


قوله تعالى: { فإما } أصلها: أدغمت النون في ؛


و شرطية، و; زائدة للتوكيد؛


و{ يأتينكم } فعل مضارع مؤكد بنون التوكيد؛


ولذلك لم يكن مجزوماً؛ بل كان مبنياً على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد لفظاً، وتقديراً..


قوله تعالى: { مني هدًى } أي علماً: وذلك بالوحي الذي يوحيه الله تعالى إلى أنبيائه، ورسله..


قوله تعالى: { فمن تبع }: الفاء هنا رابطة لجواب الشرط؛


لأن الجملة بعد الفاء هي جواب الشرط؛ والجملة هنا اسمية؛


و شرطية؛ و فعل الشرط؛


والفاء في قوله تعالى: { فلا خوف } رابطة للجواب أيضاً، و نافية، و;خوف; مبتدأ؛


وجملة: { فمن تبع هداي فلا خوف} جواب ;


في قوله تعالى: {فإما يأتينكم }؛ وجملة: { فلا خوف } جواب { فمن تبع }..


وقوله تعالى: { فمن تبع هداي } أي أخذ به تصديقاً بأخباره، وامتثالاً لأحكامه؛


وأضافه الله لنفسه لأنه الذي شرعه لعباده، ولأنه موصل إليه..


قوله تعالى: { فلا خوف عليهم } أي فيما يستقبل؛


لأنهم آمنون؛ { ولا هم يحزنون } أي على ما مضى؛


لأنهم قد اغتنموه، وقاموا فيه بالعمل الصالح؛ بل هم مطمئنون غاية الطمأنينة..


تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 86292843_10695346_40070840


الفوائد:


.1 أن الجنة التي أُسكنها آدم أولاً كانت عالية؛ لقوله تعالى: { اهبطوا }؛ والهبوط لا يكون إلا من أعلى..


.2 إثبات كلام الله؛ لقوله تعالى: ( قلنا )..


.3 أنه بصوت مسموع، وحروف مرتبة؛ لقوله تعالى: { اهبطوا منها جميعاً }؛ فلولا أنهم سمعوا ذلك ما صح توجيه الأمر إليهم..


.4 أن التوكيد في الأسلوب العربي فصيح، ومن البلاغة؛ لقوله تعالى: { جميعاً }؛


وهو توكيد معنوي: لأنه حال من حيث الإعراب؛


لأن الشيء إذا كان هاماً فينبغي أن يؤكد؛ فتقول للرجل إذا أردت أن
تحثه على الشيء: ;يا فلان عجل عجل عجل; ثلاث
مرات؛ والمقصود التوكيد، والحث..


.5 ومنها: أن الهدى من عند الله؛ لقوله تعالى: ( فإما يأتينكم مني هدًى ).


فإن قال قائل: ;إنْ; في قوله تعالى: { فإما } لا تدل على الوقوع؛


لأنها ليست كـ ;إذا; ؟ قلنا: نعم، هي لا تدل على الوقوع، لكنها لا تنافيه؛


والواقع يدل على الوقوع . أنه ما من أمة إلا خلا فيها نذير؛


وممكن أن نقول: في هذه الصيغة . { فإما يأتينكم } . ما يدل على الوقوع؛ وهو توكيد الفعل..


ويتفرع على هذه الفائدة: أنك لا تسأل الهدى إلا من الله عزّ وجلّ؛ لأنه هو الذي يأتي به..


.6 أن من اتبع هدى الله فإنه آمن من بين يديه، ومن خلفه؛ لقوله تعالى:


( فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون).


.7 أنه لا يتعبد لله إلا بما شرع؛ لقوله تعالى: (فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ).


.8 أن من تعبد لله بغير ما شرع فهو على غير هدى؛


فيكون ضالاً كما شهدت بذلك السنة؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة يقول: ;وشر الأمور محدثاتها؛


وكل محدثة بدعة؛ وكل بدعة ضلالة(82).



تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 86292843_9003139_41520968



رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 38)

مُساهمة من طرف سفيان الخزندار الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 9:07 am

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 1321952627771
سفيان الخزندار
سفيان الخزندار
الادارة
الادارة

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1194
40
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : سبحان الله وبحمده

https://aslm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 38)

مُساهمة من طرف رفيده الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 11:43 am

عاشق فلسطين كتب:
تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 1321952627771

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) Thakereen-5a96d8101a
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 38)

مُساهمة من طرف نورة الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 1:27 pm

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 1338.imgcache
نورة
نورة
عضو ذهبي

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 38)

مُساهمة من طرف رفيده الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:35 pm

نورة كتب:
تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) 1338.imgcache

تفسير سورة البقرة .. آية ( 38) Thakereen-5a96d8101a
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى