المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Empty تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 )

مُساهمة من طرف رفيده الإثنين نوفمبر 14, 2011 10:36 am





تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_13640944_43681544


تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_778376_43677649



القـرآن

)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا

كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ
فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36).


تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_13297972_38739930



التفسير
:



.{ 36 } قوله تعالى: { فازلهما الشيطان }؛



وفي قراءة: { فأزالهما }؛ والفرق بينهما أن { أزلهما } بمعنى أوقعهما في الزلل؛


و{ أزالهما } بمعنى نحَّاهما؛ فعلى القراءة الأولى يكون الشيطان أوقعهما في الزلل، فزالا عنها، وأُخرجا منها؛



وعلى الثانية يكون الشيطان سبباً في تنحيتهما؛



و{ الشيطان } الظاهر أنه الشيطان الذي أبى أن يسجد لآدم: وسوس لهما ليقوما بمعصية الله كما فعل هو حين أبى أن يسجد لآدم..



قوله تعالى: { عنها } أي عن الجنة؛



ولهذا قال تعالى: { فأخرجهما مما كانا فيه } من النعيم؛ لأنهما كانا في أحسن ما يكون من الأماكن..



قوله تعالى: { وقلنا } أي قال الله لهما؛



{ اهبطوا }: الضمير للجمع، والمراد آدم، وحواء، وإبليس؛


ولهذا قال تعالى: { بعضكم لبعض عدو }: الشيطان عدو لآدم، وحواء..



قوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين } يعني أنكم سوف تستقرون في الأرض،



وسوف تتمتعون بها بما أعطاكم الله من النعم، ولكن لا على وجه الدوام؛ بل إلى حين . وهو قيام الساعة..



تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_10924801_43681785



الفوائد
:



.1 الحذر من وقوع الزلل الذي يمليه الشيطان؛ لقوله تعالى: ( فأزلهما الشيطان عنها ).



.2 أن الشيطان يغرّ بني آدم كما غرّ أباهم حين وسوس لآدم، وحواء، وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين،



وقال: يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى؛



فالشيطان قد يأتي الإنسان، فيوسوس له، فيصغر المعصية في عينه؛



ثم إن كانت كبيرة لم يتمكن من تصغيرها؛ منّاه أن يتوب منها، فيسهل عليه الإقدام؛ ولذلك احذر عدوك أن يغرك..



.3 إضافة الفعل إلى المتسبب له؛



لقوله تعالى: { فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه }؛



وقد ذكر الفقهاء . رحمهم الله . أن المتسبب كالمباشر في الضمان،



لكن إذا اجتمع متسبب ومباشر تمكن إحالة الضمان عليه فالضمان على المباشر؛ وإن لم تمكن فالضمان على المتسبب؛



مثال الأول؛ أن يحفر بئراً، فيأتي شخص، فيدفع فيها إنساناً، فيهلك: فالضمان على الدافع؛



ومثال الثاني: أن يلقي شخصاً بين يدي أسد، فيأكله: فالضمان على الملقي . لا على الأسد..


.4 أن الشيطان عدو للإنسان؛ لقوله تعالى: { بعضكم لبعض عدو }؛



وقد صرح الله تعالى بذلك في قوله تعالى: { إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً } (فاطر: 6).



.5 أن قول الله تعالى يكون شرعياً، ويكون قدرياً؛



فقوله تعالى: { يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها }: هذا شرعي؛



وقوله تعالى: { وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو }: الظاهر أنه كوني؛



لأنه سبحانه وتعالى يعلم أنه لو عاد الأمر إليهما لما هبطا؛



ويحتمل أن يكون قولاً شرعياً؛ لكن الأقرب عندي أنه قول كوني . والله أعلم..



.6 أن الجنة في مكان عالٍ؛ لقوله تعالى: { اهبطوا }؛ والهبوط يكون من أعلى إلى أسفل..



.7 أنه لا يمكن العيش إلا في الأرض لبني آدم؛



لقوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين }؛


ويؤيد هذا قوله تعالى: {فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون} [الأعراف: 25] ؛



وبناءً على ذلك نعلم أن محاولة الكفار أن يعيشوا في غير الأرض إما في بعض الكواكب، أو في بعض المراكب محاولة يائسة؛



لأنه لابد أن يكون مستقرهم الأرض..



.8 أنه لا دوام لبني آدم في الدنيا؛ لقوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين }..





تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_14687022_43677626



رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 )

مُساهمة من طرف سفيان الخزندار الأربعاء نوفمبر 16, 2011 12:08 pm

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Efa34611
سفيان الخزندار
سفيان الخزندار
الادارة
الادارة

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1194
40
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : سبحان الله وبحمده

https://aslm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 )

مُساهمة من طرف رفيده الأربعاء نوفمبر 16, 2011 2:12 pm

عاشق فلسطين كتب:
تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Efa34611

العفو يا خويه الموضوع موضوعك والنا الشرف بالرد هههههه
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 )

مُساهمة من طرف سفيان الخزندار الأربعاء نوفمبر 16, 2011 4:54 pm

رفيده كتب:




تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_13640944_43681544


تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_778376_43677649



القـرآن

)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا

كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ
فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36).


تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_13297972_38739930



التفسير
:



.{ 36 } قوله تعالى: { فازلهما الشيطان }؛



وفي قراءة: { فأزالهما }؛ والفرق بينهما أن { أزلهما } بمعنى أوقعهما في الزلل؛


و{ أزالهما } بمعنى نحَّاهما؛ فعلى القراءة الأولى يكون الشيطان أوقعهما في الزلل، فزالا عنها، وأُخرجا منها؛



وعلى الثانية يكون الشيطان سبباً في تنحيتهما؛



و{ الشيطان } الظاهر أنه الشيطان الذي أبى أن يسجد لآدم: وسوس لهما ليقوما بمعصية الله كما فعل هو حين أبى أن يسجد لآدم..



قوله تعالى: { عنها } أي عن الجنة؛



ولهذا قال تعالى: { فأخرجهما مما كانا فيه } من النعيم؛ لأنهما كانا في أحسن ما يكون من الأماكن..



قوله تعالى: { وقلنا } أي قال الله لهما؛



{ اهبطوا }: الضمير للجمع، والمراد آدم، وحواء، وإبليس؛


ولهذا قال تعالى: { بعضكم لبعض عدو }: الشيطان عدو لآدم، وحواء..



قوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين } يعني أنكم سوف تستقرون في الأرض،



وسوف تتمتعون بها بما أعطاكم الله من النعم، ولكن لا على وجه الدوام؛ بل إلى حين . وهو قيام الساعة..



تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_10924801_43681785



الفوائد
:



.1 الحذر من وقوع الزلل الذي يمليه الشيطان؛ لقوله تعالى: ( فأزلهما الشيطان عنها ).



.2 أن الشيطان يغرّ بني آدم كما غرّ أباهم حين وسوس لآدم، وحواء، وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين،



وقال: يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى؛



فالشيطان قد يأتي الإنسان، فيوسوس له، فيصغر المعصية في عينه؛



ثم إن كانت كبيرة لم يتمكن من تصغيرها؛ منّاه أن يتوب منها، فيسهل عليه الإقدام؛ ولذلك احذر عدوك أن يغرك..



.3 إضافة الفعل إلى المتسبب له؛



لقوله تعالى: { فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه }؛



وقد ذكر الفقهاء . رحمهم الله . أن المتسبب كالمباشر في الضمان،



لكن إذا اجتمع متسبب ومباشر تمكن إحالة الضمان عليه فالضمان على المباشر؛ وإن لم تمكن فالضمان على المتسبب؛



مثال الأول؛ أن يحفر بئراً، فيأتي شخص، فيدفع فيها إنساناً، فيهلك: فالضمان على الدافع؛



ومثال الثاني: أن يلقي شخصاً بين يدي أسد، فيأكله: فالضمان على الملقي . لا على الأسد..


.4 أن الشيطان عدو للإنسان؛ لقوله تعالى: { بعضكم لبعض عدو }؛



وقد صرح الله تعالى بذلك في قوله تعالى: { إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً } (فاطر: 6).



.5 أن قول الله تعالى يكون شرعياً، ويكون قدرياً؛



فقوله تعالى: { يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها }: هذا شرعي؛



وقوله تعالى: { وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو }: الظاهر أنه كوني؛



لأنه سبحانه وتعالى يعلم أنه لو عاد الأمر إليهما لما هبطا؛



ويحتمل أن يكون قولاً شرعياً؛ لكن الأقرب عندي أنه قول كوني . والله أعلم..



.6 أن الجنة في مكان عالٍ؛ لقوله تعالى: { اهبطوا }؛ والهبوط يكون من أعلى إلى أسفل..



.7 أنه لا يمكن العيش إلا في الأرض لبني آدم؛



لقوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين }؛


ويؤيد هذا قوله تعالى: {فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون} [الأعراف: 25] ؛



وبناءً على ذلك نعلم أن محاولة الكفار أن يعيشوا في غير الأرض إما في بعض الكواكب، أو في بعض المراكب محاولة يائسة؛



لأنه لابد أن يكون مستقرهم الأرض..



.8 أنه لا دوام لبني آدم في الدنيا؛ لقوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين }..





تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_14687022_43677626





ههههههههههههههههههههههههههه والله خرفت موضوع رااااااااااااااااااائع عن جد بس
سفيان الخزندار
سفيان الخزندار
الادارة
الادارة

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1194
40
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : سبحان الله وبحمده

https://aslm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 )

مُساهمة من طرف رفيده الأربعاء نوفمبر 16, 2011 6:12 pm

عاشق فلسطين كتب:
رفيده كتب:




تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_13640944_43681544


تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_778376_43677649



القـرآن

)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا

كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ
فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36).


تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_13297972_38739930



التفسير
:



.{ 36 } قوله تعالى: { فازلهما الشيطان }؛



وفي قراءة: { فأزالهما }؛ والفرق بينهما أن { أزلهما } بمعنى أوقعهما في الزلل؛


و{ أزالهما } بمعنى نحَّاهما؛ فعلى القراءة الأولى يكون الشيطان أوقعهما في الزلل، فزالا عنها، وأُخرجا منها؛



وعلى الثانية يكون الشيطان سبباً في تنحيتهما؛



و{ الشيطان } الظاهر أنه الشيطان الذي أبى أن يسجد لآدم: وسوس لهما ليقوما بمعصية الله كما فعل هو حين أبى أن يسجد لآدم..



قوله تعالى: { عنها } أي عن الجنة؛



ولهذا قال تعالى: { فأخرجهما مما كانا فيه } من النعيم؛ لأنهما كانا في أحسن ما يكون من الأماكن..



قوله تعالى: { وقلنا } أي قال الله لهما؛



{ اهبطوا }: الضمير للجمع، والمراد آدم، وحواء، وإبليس؛


ولهذا قال تعالى: { بعضكم لبعض عدو }: الشيطان عدو لآدم، وحواء..



قوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين } يعني أنكم سوف تستقرون في الأرض،



وسوف تتمتعون بها بما أعطاكم الله من النعم، ولكن لا على وجه الدوام؛ بل إلى حين . وهو قيام الساعة..



تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_10924801_43681785



الفوائد
:



.1 الحذر من وقوع الزلل الذي يمليه الشيطان؛ لقوله تعالى: ( فأزلهما الشيطان عنها ).



.2 أن الشيطان يغرّ بني آدم كما غرّ أباهم حين وسوس لآدم، وحواء، وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين،



وقال: يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى؛



فالشيطان قد يأتي الإنسان، فيوسوس له، فيصغر المعصية في عينه؛



ثم إن كانت كبيرة لم يتمكن من تصغيرها؛ منّاه أن يتوب منها، فيسهل عليه الإقدام؛ ولذلك احذر عدوك أن يغرك..



.3 إضافة الفعل إلى المتسبب له؛



لقوله تعالى: { فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه }؛



وقد ذكر الفقهاء . رحمهم الله . أن المتسبب كالمباشر في الضمان،



لكن إذا اجتمع متسبب ومباشر تمكن إحالة الضمان عليه فالضمان على المباشر؛ وإن لم تمكن فالضمان على المتسبب؛



مثال الأول؛ أن يحفر بئراً، فيأتي شخص، فيدفع فيها إنساناً، فيهلك: فالضمان على الدافع؛



ومثال الثاني: أن يلقي شخصاً بين يدي أسد، فيأكله: فالضمان على الملقي . لا على الأسد..


.4 أن الشيطان عدو للإنسان؛ لقوله تعالى: { بعضكم لبعض عدو }؛



وقد صرح الله تعالى بذلك في قوله تعالى: { إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً } (فاطر: 6).



.5 أن قول الله تعالى يكون شرعياً، ويكون قدرياً؛



فقوله تعالى: { يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها }: هذا شرعي؛



وقوله تعالى: { وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو }: الظاهر أنه كوني؛



لأنه سبحانه وتعالى يعلم أنه لو عاد الأمر إليهما لما هبطا؛



ويحتمل أن يكون قولاً شرعياً؛ لكن الأقرب عندي أنه قول كوني . والله أعلم..



.6 أن الجنة في مكان عالٍ؛ لقوله تعالى: { اهبطوا }؛ والهبوط يكون من أعلى إلى أسفل..



.7 أنه لا يمكن العيش إلا في الأرض لبني آدم؛



لقوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين }؛


ويؤيد هذا قوله تعالى: {فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون} [الأعراف: 25] ؛



وبناءً على ذلك نعلم أن محاولة الكفار أن يعيشوا في غير الأرض إما في بعض الكواكب، أو في بعض المراكب محاولة يائسة؛



لأنه لابد أن يكون مستقرهم الأرض..



.8 أنه لا دوام لبني آدم في الدنيا؛ لقوله تعالى: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين }..





تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) 86292843_14687022_43677626





ههههههههههههههههههههههههههه والله خرفت موضوع رااااااااااااااااااائع عن جد بس

طيب ليش بتعمل اقتباس للموضوع كله شو بيصير معك لا ردود ضابطه ولا اقتباس lol!
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 )

مُساهمة من طرف سفيان الخزندار الأربعاء نوفمبر 16, 2011 7:30 pm

اليوم انا مخرف على الاخير
سفيان الخزندار
سفيان الخزندار
الادارة
الادارة

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1194
40
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : سبحان الله وبحمده

https://aslm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 ) Empty رد: تفسير سورة البقرة .. آية ( 36 )

مُساهمة من طرف رفيده السبت نوفمبر 19, 2011 5:26 pm

عاشق فلسطين كتب:
اليوم انا مخرف على الاخير

الله يعينك خيوووووو Rolling Eyes
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى