المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سوة البقرة آية (35)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (35) Empty تفسير سوة البقرة آية (35)

مُساهمة من طرف رفيده الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 6:13 am




تفسير سوة البقرة آية (35) 143281427_13918298_39351015


تفسير سوة البقرة آية (35) 143281427_1077965_43374714




القـرآن


(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا
مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ
فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) (البقرة:35).


تفسير سوة البقرة آية (35) 143281427_13809906_38739930


التفسير:



.{ 35 } قوله تعالى: { قلنا } فاعل القول هو الله عزّ وجلّ؛


{ اسكن أنت وزوجك }: "زوج" معطوف على الفاعل في { اسكن }؛


لأن { أنت } توكيد للفاعل؛ وليست هي الفاعل؛


لأن { اسكن } فعل أمر؛ وفعل الأمر لا يمكن أن يظهر فيه الفاعل؛ لأنه مستتر وجوباً؛


وعلى هذا فـ { أنت } الضمير المنفصل توكيد للضمير المستتر؛


و{ زوجك } هي حواء، كما ثبت ذلك في صحيح البخاري، وغيره..


قوله تعالى:{ الجنة } هي البستان الكثير الأشجار، وسمي بذلك لأنه مستتر بأشجاره؛


وهل المراد بـ { الجنة جنة الخلد؛ أم هي جنة سوى جنة الخلد؟..


الجواب: ظاهر الكتاب، والسنة أنها جنة الخلد، وليست سواها؛ لأن "أل" هنا للعهد الذهني..


فإن قيل: كيف يكون القول الصحيح أنها جنة الخلد مع أن من دخلها لا يخرج منها . وهذه أُخرج منها آدم؟


فالجواب: أن من دخل جنة الخلد لا يخرج منها: بعد البعث؛


وفي هذا يقول ابن القيم في الميمية المشهورة.


(فحيَّ على جنات عدن فإنها منازلك الأولى وفيها المخيم) قال: "منازلك الأولى"؛ لأن أبانا آدم نزلها..


قوله تعالى: { وكُلا }: أمر بمعنى الإباحة، والإكرام؛


{ منها } أي من هذه الجنة؛


{ رغداً } أي أكلاً هنياً ليس فيه تنغيص؛


{ حيث شئتما } أي في أيّ مكان من هذه الجنة،


ونقول أيضاً: وفي أيّ زمان؛ لأن قوله تعالى: { كُلا } فعل مطلق لم يقيد بزمن..


قوله تعالى: { ولا تقربا هذه الشجرة } أشار الله تعالى إلى الشجرة بعينها،


و "أل" فيها للعهد الحضوري؛ لأن كل ما جاء بـ "أل" بعد اسم الإشارة فهو للعهد الحضوري؛


إذ إن اسم الإشارة يعني الإشارة إلى شيء قريب؛ وهذه الشجرة غير معلومة النوع، فتبقى على إبهامها..


قوله تعالى: { فتكونا }: وقعت جواباً للطلب .


وهو قوله تعالى: { لا تقربا }؛ فالفاء هنا للسببية؛


والفعل بعدها منصوب بـ "أن" مضمرة بعد فاء السببية؛


وقيل: إن الفعل منصوب بنفس الفاء؛


القول الأول للبصريين، والثاني للكوفيين؛

والثاني هو المختار عندنا بناءً على القاعدة أنه متى اختلف علماء
النحو في إعراب كلمة أو جملة فإننا: نأخذ بالأسهل ما دام المعنى يحتمله..


قوله تعالى: { من الظالمين } أي من المعتدين لمخالفة الأمر..


تفسير سوة البقرة آية (35) 143281427_14151785_43374402


الفوائد:


.1 إثبات القول لله عزّ وجلّ؛ لقوله تعالى: ( وقلنا يا آدم )..


.2 أن قول الله يكون بصوت مسموع،


وحروف مرتبة؛ لقوله تعالى: { يا آدم اسكن... } إلخ؛


ولولا أن آدم يسمعه لم يكن في ذلك فائدة؛


وأيضاً هو مرتب؛


لقوله تعالى: { يا آدم اسكن أنت وزوجك }: وهذه حروف مرتبة، كما هو ظاهر؛


وإنما قلنا ذلك لأن بعض أهل البدع يقول: إن كلام الله تعالى هو المعنى القائم بنفسه، وليس بصوت، ولا حروف مرتبة؛


ولهم في ذلك آراء مبتدعة أوصلها بعضهم إلى ثمانية أقوال


.3 منّة الله عزّ وجلّ على آدم، وحواء حيث أسكنهما الجنة..


.4 أن النكاح سنة قديمة منذ خلق الله آدم، وبقيت في بنيه من الرسل، والأنبياء، ومن دونهم،


كما قوله تعالى: {ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية} (الرعد: 38)


فإن قال قائل: زوجته بنت من؟..


فالجواب: أنها خلقت من ضلعه..


فإن قال: إذاً تكون بنتاً له، فكيف يتزوج ابنته؟..


فالجواب: أن لله تعالى أن يحكم بما شاء؛ فكما أباح أن يتزوج الأخ
أخته من بني آدم الأولين؛ فكذلك أباح أن يتزوج آدم من خلقها الله من ضلعه..


.5 : أن الأمر يأتي للإباحة؛ لقوله تعالى: { وكُلا منها }؛


فإن هذه للإباحة بدليل قوله تعالى: { حيث شئتما }: خيَّرهما أن
يأكلا من أيّ مكان؛ ولا شك أن الأمر يأتي للإباحة؛ ولكن الأصل فيه أنه
للطلب حتى يقوم دليل أنه للإباحة..


.6 أن ظاهر النص أن ثمار الجنة ليس له وقت محدود؛ بل هو موجود في كل وقت؛


لقوله تعالى: { حيث شئتما }؛ فالتعميم في المكان يقتضي التعميم في الزمان؛


وقد قال الله تعالى في فاكهة الجنة: {وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة} (الواقعة: 32، 33)


.7 أن الله تعالى قد يمتحن العبد، فينهاه عن شيء قد تتعلق به نفسه؛


لقوله تعالى: { ولا تقربا هذه الشجرة }؛ ووجه ذلك أنه لولا أن النفس تتعلق بها ما احتيج إلى النهي عن قربانها..


.8 أنه قد يُنهى عن قربان الشيء والمراد النهي عن فعله؛ للمبالغة في التحذير منه؛


فإن قوله تعالى: { ولا تقربا هذه الشجرة }: المراد: لا تأكلا منها،


لكن لما كان القرب منها قد يؤدي إلى الأكل نُهي عن قربها..


.9 إثبات الأسباب؛ لقوله تعالى: { ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين}..


.10 أن معصية الله تعالى ظلم للنفس، وعدوان عليها؛ لقوله تعالى: ( ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين..).





تفسير سوة البقرة آية (35) 143281427_14517516_43059258
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (35) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (35)

مُساهمة من طرف نورة الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:53 pm

تفسير سوة البقرة آية (35) 2850








السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته




بارك الله
فيك
أختي رفيدة

وجعلك
الله تعالى من أهل الجنة وحشرك مع الحبيب

صلى الله
عليه وسلم

اللهم صل
وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اللهم اجعلنا من حملة القرآن
اللهم اجعله لنا شفيعا يوم القيام
بارك الله في والديك أختي الغالية رفيدة
وجزاهم الله الفردوس الأعلى من الجنة
نورة
نورة
عضو ذهبي

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (35) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (35)

مُساهمة من طرف رفيده الأحد سبتمبر 18, 2011 11:44 am

نورة كتب:
تفسير سوة البقرة آية (35) 2850








السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته




بارك الله
فيك
أختي رفيدة

وجعلك
الله تعالى من أهل الجنة وحشرك مع الحبيب

صلى الله
عليه وسلم

اللهم صل
وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اللهم اجعلنا من حملة القرآن
اللهم اجعله لنا شفيعا يوم القيام
بارك الله في والديك أختي الغالية رفيدة
وجزاهم الله الفردوس الأعلى من الجنة
اللهم آمين .. وإياك يا رب ،،

تفسير سوة البقرة آية (35) 2BW36095
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى