المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سوة البقرة آية (28 )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (28 ) Empty تفسير سوة البقرة آية (28 )

مُساهمة من طرف رفيده السبت سبتمبر 10, 2011 7:58 pm








تفسير سوة البقرة آية (28 ) 2733266981527815535600














تفسير سوة البقرة آية (28 ) 3_1181523496536027








القـرآن




(كَيْفَ
تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ
يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)
(البقرة:28).






تفسير سوة البقرة آية (28 ) 56867562_8481276_38739930



التفسير:




.{ 28 } قوله تعالى: { كيف تكفرون بالله... }: الاستفهام هنا للإنكار، والتعجيب؛ والكفر بالله هو الإنكار،



والتكذيب مأخوذ من: كَفَر الشيء: إذا ستره؛


ومنه الكُفُرّى: لغلاف طلع النخل؛


والمعنى:



كيف تجحدونه، وتكذبون به، وتستكبرون عن عبادته، وتنكرون البعث مع أنكم تعلمون نشأتكم؟!..




قوله تعالى: { وكنتم أمواتاً }:



وذلك: قبل نفخ الروح في الإنسان هو ميت؛جماد؛






{ فأحياكم } أي بنفخ الروح؛



{ ثم يميتكم } ثانية؛


وذلك بعد أن يخرج إلى الدنيا؛


{ ثم يحييكم } الحياة الآخرة التي لا موت بعدها؛


{ ثم إليه ترجعون }: بعد الإحياء الثاني ترجعون إلى الله،


فينبئكم بأعمالكم، ويجازيكم عليها..








تفسير سوة البقرة آية (28 ) 7_481526644645763










الفوائد






.1 شدة الإنكار حتى يصل إلى حد التعجب ممن يكفر وهو يعلم حاله، ومآله..











.2 أن الموت يطلق على ما لا روح فيه . وإن لم تسبقه حياة .؛


يعني: لا يشترط للوصف بالموت تقدم الحياة؛


لقوله تعالى: { كنتم أمواتاً فأحياكم }؛



أما ظن بعض الناس أنه لا يقال: "ميت" إلا لمن سبقت حياته؛


فهذا ليس بصحيح؛


بل إن الله تعالى أطلق وصف الموت على الجمادات؛


قال تعالى في الأصنام: {أموات غير أحياء} [النحل: 21] ..











.3 أن الجنين لو خرج قبل أن تنفخ فيه الروح فإنه لا يثبت له حكم الحي؛
ولهذا لا يُغَسَّل، ولا يكفن، ولا يصلي عليه، ولا يرث، ولا يورث؛


لأنه ميت جماد لا يستحق شيئاً مما يستحقه الأحياء؛
وإنما يدفن في أيّ مكان في المقبرة، أو غيرها..








.4 تمام قدرة الله عزّ وجلّ؛


فإن هذا الجسد الميت ينفخ الله فيه الروح،



فيحيى، ويكون إنساناً يتحرك، ويتكلم، ويقوم، ويقعد،


ويفعل ما أراد الله عزّ وجلّ..





إثبات البعث؛ لقوله تعالى: { ثم يحييكم ثم إليه ترجعون }؛


والبعث أنكره من أنكره من الناس، واستبعده،


وقال: {من يحيي العظام وهي رميم} [يس: 78] ؛


فأقام الله . تبارك وتعالى .


على إمكان ذلك ثمانية أدلة في آخر سورة "يس":.



الدليل الأول: قوله تعالى: {قل يحييها الذي أنشأها أول مرة} [يس: 79] :









وقوله تعالى: {أنشأها أول مرة} دليل قاطع،
وبرهان جليّ على إمكان إعادته كما قال الله تعالى: {وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه}



[الروم: 27] ..



الدليل الثاني: قوله تعالى: {وهو بكل خلق عليم} [يس: 79]


يعني: كيف يعجز عن إعادتها وهو سبحانه وتعالى بكل خلق عليم:


يعلم كيف يخلق الأشياء، وكيف يكونها؛ فلا يعجز عن إعادة



الخلق..



الدليل الثالث: قوله تعالى: {الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم منه توقدون } [يس: 80] :


الشجر الأخضر فيه البرودة، وفيه الرطوبة؛ والنار فيها الحرارة، واليبوسة؛


هذه النار الحارة اليابسة تخرج من شجر بارد رطب؛


وكان الناس فيما سبق يضربون أغصاناً من أشجار معينة بالزند؛


فإذا ضربوها انقدحت النار، ويكون عندهم شيء قابل للاشتعال بسرعة؛
ولهذا قال تعالى: {فإذا أنتم منه توقدون} [يس: 80]


تحقيقاً لذلك..


ووجه الدلالة:



أن القادر على إخراج النار الحارة اليابسة من الشجر الأخضر مع ما بينهما من تضاد قادر على إحياء العظام وهي رميم..





الدليل الرابع: قوله تعالى: {أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى} (يس: 81).


ووجه الدلالة:



أن خلْق السموات والأرض أكبر من خلق الناس؛
والقادر على الأكبر قادر على ما دونه..







فـ {الخلاق } صفته، ووصفه الدائم؛
وإذا كان خلَّاقاً، ووصفه الدائم هو الخلق فلن يعجز عن إحياء العظام وهي رميم..



الدليل السادس: قوله تعالى: {إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون} [يس: 82] :



إذا أراد شيئاً مهما كان؛



و {شيئاً} : نكرة في سياق الشرط، فتكون للعموم؛


{أمره} أي شأنه في ذلك أن يقول له كن فيكون؛


أو {أمره} الذي هو واحد "أوامر"؛


ويكون المعنى: إنما أمره أن يقول: "كن"، فيعيده مرة أخرى..


ووجه الدلالة: أن الله سبحانه وتعالى لا يستعصي عليه شيء أراده..



الدليل السابع: قوله تعالى: {فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء}

كل شيء فهو مملوك لله عزّ وجلّ: الموجود يعدمه؛


والمعدوم يوجده؛ لأنه رب كل شيء..



ووجه الدلالة: أن الله سبحانه وتعالى نزه نفسه؛


وهذا يشمل تنزيهه عن العجز عن إحياء العظام وهي رميم





الدليل الثامن: قوله تعالى: ( وإليه ترجعون )..


ووجه الدلالة: أنه ليس من الحكمة أن يخلق الله هذه الخليقة،


ويأمرها، وينهاها، ويرسل إليها الرسل، ويحصل ما يحصل من القتال بين المؤمن، والكافر، ثم يكون الأمر هكذا يذهب سدًى؛


بل لابد من الرجوع؛ وهذا دليل عقلي..


فهذه ثمانية أدلة على قدرة الله على إحياء العظام وهي رميم جمعها الله عزّ وجلّ في موضع واحد؛
وهناك أدلة أخرى في مواضع كثيرة في القرآن؛
وكذلك في السنة..




.6 أن الخلق مآلهم، ورجوعهم إلى الله عزّ وجلّ..




تفسير سوة البقرة آية (28 ) 001i053Tkiy81525469175807














[/center]
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (28 ) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (28 )

مُساهمة من طرف سفيان الخزندار الأربعاء سبتمبر 14, 2011 3:14 am

تفسير سوة البقرة آية (28 ) 77nt010
سفيان الخزندار
سفيان الخزندار
الادارة
الادارة

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1194
40
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : سبحان الله وبحمده

https://aslm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (28 ) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (28 )

مُساهمة من طرف رفيده الأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:34 am

سفيان الخزندار كتب:تفسير سوة البقرة آية (28 ) 77nt010

تفسير سوة البقرة آية (28 ) 582471995
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى