المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سوة البقرة آية (21)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (21) Empty تفسير سوة البقرة آية (21)

مُساهمة من طرف رفيده الخميس سبتمبر 08, 2011 12:24 pm





تفسير سوة البقرة آية (21) 143281427_15194404_38855717


فضل حافظ القرآن


حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم

(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب .
ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو .
ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل
المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر
).


(البخاري ومسلم)



تفسير سوة البقرة آية (21) 143281427_15774889_38740003


نتابع حفظ وتفسير الآيه (21) من سورة البقره ...




القرآن


(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:21).


تفسير سوة البقرة آية (21) 143281427_13809906_38739930


التفسير:


{ 21 } يا أيها الناس}: النداء هنا وجِّه لعموم الناس مع أن السورة مدنية؛


قوله تعالى: { اعبدوا ربكم } أي تذللوا له بالطاعة؛ وذلك بفعل
الأوامر، واجتناب النواهي ذلاً تاماً ناشئاً عن المحبة، والتعظيم؛ و "الرب"
هو الخالق المالك المدبر لشؤون خلقه؛


{ الذي خلقكم } أي أوجدكم من العدم؛


{ والذين من قبلكم } معطوف على الكاف في قوله تعالى: { خلقكم } .
يعني وخلق الذين من قبلكم؛ والمراد بـ "من قبلنا" : سائر الأمم الماضية..


وقوله تعالى: { الذي خلقكم } صفة كاشفة تبين بعض معنى الربوبية؛
وليست صفة احترازية؛ لأنه ليس لنا ربان أحدهما خالق، والثاني غير خالق؛ بل
ربنا هو الخالق..


قوله تعالى: { لعلكم تتقون }؛ "لعل" هنا للتعليل . أي لتصلوا إلى التقوى؛ ومعلوم أن التقوى مرتبة عالية،


الفوائد:


.1 من فوائد الآية: العناية بالعبادة؛ يستفاد هذا من وجهين؛


الوجه الأول: تصدير الأمر بها بالنداء؛


و الوجه الثاني: تعميم النداء لجميع الناس مما يدل على أن العبادة أهم شيء؛


بل إنّ الناس ما خُلقوا إلا للعبادة، كما قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} (الذاريات: 56)


.2 ومنها: أن الإقرار بتوحيد الربوبية مستلزم للإقرار بتوحيد الألوهية؛ لقوله تعالى: { اعبدوا ربكم }..


.3 ومنها: وجوب عبادة الله عزّ وجلّ وحده . وهي التي خُلق لها الجن، والإنس؛


و"العبادة" تطلق على معنيين؛ أحدهما: التعبد . وهو فعل العابد؛ و الثاني: المتعبَّد به .


وهي كل قول، أو فعل ظاهر، أو باطن يقرب إلى الله عزّ وجلّ..


.4 ومنها: أن وجوب العبادة علينا مما يقتضيه العقل بالإضافة إلى الشرع؛ لقوله تعالى: { اعبدوا ربكم }؛


فإن الرب عزّ وجلّ يستحق أن يُعبد وحده، ولا يعبد غيره؛


والعجب أن هؤلاء المشركين الذين لم يمتثلوا هذا الأمر إذا أصابتهم ضراء،


وتقطعت بهم الأسباب يتوجهون إلى الله، كما قال تعالى: {وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين} [لقمان: 32] ؛


لأن فطرهم تحملهم على ذلك ولابد..


.5 . ومن فوائد الآية: إثبات أن الله عزّ وجلّ هو الخالق وحده،
وأنه خالق الأولين، والآخرين؛ لقوله تعالى: ( الذي خلقكم والذين من قبلكم
).


.6 ومنها: أن من طريق القرآن أنه إذا ذَكر الحكم غالباً ذَكر
العلة؛ الحكم: { اعبدوا ربكم }؛ والعلة: كونه رباً خالقاً لنا، ولمن
قبلنا..


.7 ومنها: أن التقوى مرتبة عالية لا ينالها كل أحد إلا من أخلص العبادة لله عزّ وجلّ؛ لقوله تعالى: (لعلكم تتقون )..


.8 وربما يستفاد التحذير من البدع؛ وذلك؛ لأن عبادة الله لا تتحقق إلا بسلوك الطريق الذي شرعه للعباد؛


لأنه لا يمكن أن نعرف كيف نعبد الله إلا عن طريق الوحي والشرع: كيف
نتوضأ، كيف نصلي... يعني ما الذي أدرانا أن الإنسان إذا قام للصلاة يقرأ،
ثم يركع، ثم يسجد... إلخ، إلا بعد الوحي..


.9 ومنها: الحث على طلب العلم؛ إذ لا تمكن العبادة إلا بالعلم؛
ولهذا ترجم البخاري . رحمه الله . على هذه المسألة بقوله: "باب: العلم قبل
القول، والعمل ..





تفسير سوة البقرة آية (21) 143281427_9782702_39142916
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (21) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (21)

مُساهمة من طرف سفيان الخزندار السبت سبتمبر 10, 2011 9:43 am

تفسير سوة البقرة آية (21) Image304
سفيان الخزندار
سفيان الخزندار
الادارة
الادارة

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1194
40
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : سبحان الله وبحمده

https://aslm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (21) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (21)

مُساهمة من طرف رفيده السبت سبتمبر 10, 2011 5:24 pm

سفيان الخزندار كتب:تفسير سوة البقرة آية (21) Image304


تفسير سوة البقرة آية (21) 987960953
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى