المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 )

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Empty تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 )

مُساهمة من طرف رفيده الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:52 pm

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) 143281427_14240434_38922091


تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) 143281427_15774889_38740003



الآيات


{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ
أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ ﴿13﴾

وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ
قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا
مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ ﴿14﴾

اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ
بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿15﴾}


القـرآن



(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا
أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ
وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ) (البقرة:13).

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) 143281427_13809906_38739930


التفسير:


.{ 13 } قوله تعالى: { وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس }: القائل هنا مبهم للعموم . أي ليعم أيَّ قائل كان؛ ؛


والمراد بـ{ الناس } هنا الصحابة الذين كانوا في المدينة، وإمامهم النبي صلى الله عليه وسلم


قوله تعالى: { قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء }؛ الاستفهام هنا
للنفي، والتحقير؛ والمعنى: لا نؤمن كما آمن السفهاء؛ وربما يكون أيضاً
مضمناً معنى الإنكار .


أي أنهم ينكرون على من قال: { آمنوا كما آمن الناس }؛ وهذا أبلغ من النفي المحض؛


و{ السفهاء }: الذين ليس لهم رشد، وعقل؛ والمراد بهم هنا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . على حدّ زعم هؤلاء المنافقين؛


فقال الله تعالى . وهو العليم بما في القلوب . رداً على هؤلاء: {
ألا إنهم هم السفهاء }: وهذه الجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات: { ألا }، و "إن" ،
وضمير الفصل: { هم }، وهو أيضاً مفيد للحصر؛ وهذه الجملة كالتي قبلها في
قوله تعالى: { ألا إنهم هم المفسدون }..


قوله تعالى: { ولكن لا يعلمون } أي لا يعلمون سفههم؛ فإن قيل: ما
الفرق بين قوله تعالى هنا: { ولكن لا يعلمون }، وقوله تعالى فيما سبق: {
ولكن لا يشعرون }؟


فالجواب: أن الإفساد في الأرض أمر حسي يدركه الإنسان بإحساسه، وشعوره؛ وأما السفه فأمر معنوي يدرك بآثاره، ولا يُحَسُّ به نفسِه..


الفوائد:


.1 من فوائد الآية: أن المنافق لا تنفعه الدعوة إلى الخير؛ لقوله
تعالى: { وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء }؛
فهم لا ينتفعون إذا دعوا إلى الحق؛ بل يقولون: { (أنؤمن كما آمن السفهاء)
}.


.2 ومنها: إعجاب المنافقين بأنفسهم؛ لقولهم: ( أنؤمن كما آمن السفهاء ).


.3 ومنها: شدة طغيان المنافقين؛ لأنهم أنكروا على الذين عرضوا
عليهم الإيمان: { قالوا أنؤمن }؛ وهذا غاية ما يكون من الطغيان؛ ولهذا قال
الله تعالى في آخر الآية: {في طغيانهم يعمهون}..


.4 ومنها: أن أعداء الله يصفون أولياءه بما يوجب التنفير عنهم
لقولهم: { أنؤمن كما آمن السفهاء }؛ فأعداء الله في كل زمان، وفي كل مكان
يصفون أولياء الله بما يوجب التنفير عنهم؛ فالرسل وصفهم قومهم بالجنون،
والسحر، والكهانة، والشعر تنفيراً عنهم،


.5 أن كل من لم يؤمن فهو سفيه،


.6 أن الحكمة كل الحكمة إنما هي الإيمان بالله، واتباع شريعته؛ لأن
الكافر المخالف للشريعة سفيه؛ فيقتضي أن ضده يكون حكيماً رشيداً..


.7 تحقيق ما وعد الله به من الدفاع عن المؤمنين، كما قال تعالى: {إن الله يدافع عن الذين آمنوا} [الحج: 38] ؛


فإذا ذموا بالقول دافع الله عنهم بالقول؛ فهؤلاء قالوا: { أنؤمن كما آمن السفهاء }،


والله عزّ وجلّ هو الذي جادل عن المؤمنين، فقال: { ألا إنهم هم
السفهاء } يعني هم السفهاء لا أنتم؛ فهذا من تحقيق دفاع الله تعالى عن
المؤمنين؛


أما دفاعه عن المؤمنين إذا اعتُدي عليهم بالفعل فاستمع إلى قول
الله تعالى: {إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي
في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان}
[الأنفال: 12] : هذه مدافعة فعلية،


حيث تنْزل جنود الله تعالى من السماء لتقتل أعداء المؤمنين؛ فهذا
تحقيق لقول الله تعالى: {إن الله يدافع عن الذين آمنوا} [الحج: 38] ؛


ولكن الحقيقة أن هذا الوعد العظيم من القادر جل وعلا الصادق في وعده يحتاج إلى إيمان حتى نؤمن بالله عزّ وجلّ،

ولا نخشى أحداً سواه، فإذا ضعف الإيمان أصبحنا نخشى الناس كخشية الله، أو أشد خشية؛


لأننا إذا كنا نراعيهم دون أوامر الله فسنخشاهم أشد من خشية الله
عزّ وجلّ؛ وإلا لكنا ننفذ أمر الله عزّ وجلّ، ولا نخشى إلا الله سبحانه
وتعالى..


فنحن لو آمنا حقيقة الإيمان بهذا الوعد الصادق الذي لا يُخلَف لكنا منصورين في كل حال؛ لكن الإيمان ضعيف؛


ولهذا صرنا نخشى الناس أكثر مما نخشى الله عزّ وجلّ؛

وهذه هي المصيبة، والطامة العظيمة التي أصابت المسلمين اليوم؛ ولذلك تجد كثيراً من ولاة المسلمين .


مع الأسف . لا يهتمون بأمر الله، ولا بشريعة الله؛ لكن يهتمون بمراعاة فلان، وفلان؛ أو الدولة الفلانية،


والفلانية . ولو على حساب الشريعة الإسلامية التي من تمسك بها فهو المنصور، ومن خالفها فهو المخذول؛


وهم لا يعرفون أن هذا هو الذي يبعدهم من نصر الله؛


فبدلاً من أن يكونوا عبيداً لله أعزة صاروا عبيداً للمخلوقين أذلة؛


لأن الأمم الكافرة الكبرى لا ترحم أحداً في سبيل مصلحتها؛ لكن لو أننا ضربنا بذلك عُرض الحائط،


وقلنا: لا نريد إلا رضي الله، ونريد أن نطبق شريعة الله سبحانه وتعالى على أنفسنا، وعلى أمتنا؛


لكانت تلك الأمم العظمى تهابنا؛ ولهذا يقال: من خاف الله خافه كل شيء، ومن خاف غير الله خاف من كل شيء..


.8 الدلالة على جهل المنافقين؛ لأن الله عزّ وجلّ نفى العلم عنهم؛ لقوله تعالى: { ولكن لا يعلمون }؛ فالحقيقة أنهم من أجهل الناس .


إن لم يكونوا أجهل الناس؛ لأن طريقهم إنما هو خداع، وانخداع،
وتضليل؛ وهؤلاء المنافقون من أجهل الناس؛ لأنهم لم يعلموا حقيقة أنفسهم،
وأنهم هم السفهاء


تابع تفسير الأيات بالجزء الثاني ..


تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) 143281427_14206744_38988370



[/center]
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 )

مُساهمة من طرف ام منه الخميس سبتمبر 08, 2011 1:23 am

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Sigpic42277_10
ام منه
ام منه
مصمم
مصمم

الجنس : انثى عدد المساهمات : 168
0
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 )

مُساهمة من طرف رفيده الخميس سبتمبر 08, 2011 10:46 am

ام منه كتب:تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Sigpic42277_10

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) 518108386
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 )

مُساهمة من طرف سفيان الخزندار الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 9:07 pm

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Tihama11
سفيان الخزندار
سفيان الخزندار
الادارة
الادارة

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1194
40
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : سبحان الله وبحمده

https://aslm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Empty رد: تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 )

مُساهمة من طرف رفيده الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:53 am

سفيان الخزندار كتب:
تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) Tihama11
تفسير سوة البقرة آية (13 - 14 - 15 ) KVT05509
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى