الأخلاق (7)
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأخلاق (7)
22-البخل:
فالبخل من مساوئ الأخلاق ، ومن المخلات بالدين والمرؤة ، وهو مما يجلب الشقاء لصاحبه في الدنيا والآخرة .
والبخيل بعيد من الله ، بعيد من خلق الله ، بعيد من الجنة ، قريب من النار .
والبخيل ضيق الصدر ، صغير النفس ، قليل الفرح ، كثير الهمِ ، والغم ، لا يكاد يقضي حاجة ، ولا يعان على مطلوب .
فتجد من الناس من يبخل بفضل ماله ، مع أن لديه من المال ما يكفيه وذريته آلاف السنين لو عاشوها .
ومن الناس من يبخل بجاهه ، فلا يبذله في سبيل الخير من إعانةلمظلوم ، أو شفاعة حسنة لمستحقها ، أو نحو ذلك .
ومن الناس من يبخل بنصحه ، فلا ينصح أحداً ، بل ربما لو استنصح لبخل بالنصيحة .
وهذا وللبخل أبواب كثيرة ، والغامض من تلك الأبواب أكثر وأكثر .
23- المنة في العطية ونحوها :
فمن الناس من إذا أعطى عطاءً ، أو بذل نصيحة ، أو أسدى معروفاً – أتبعه بالمن والأذى ، والإدلال على من أحسن إليه .
وذلك الصنيع خلق ساقط ، لا يليق بأولي الفضل ، ولا يحسن حال ضرورة ، ولا سيما مِنَة تجئ من غير ذي طبع كريم ، أو قدر رفيع .
قال – تعالى – : " يا ايها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى ". ]البقرة ، 14 [
وعن أبي ذر – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله وعليه وسلم – قال
: " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ،
ولهم عذاب أليم .
قال : فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثلاث مرات .
قال : أبو ذر : خابوا وخسروا ، من هم يا رسول الله ؟
قال : المسبل ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب " .
قال رجل لِبَنْيهِ : " إذا اتخذتم عند رجل يداً فانسوها " .
وقالوا : " المنة تهدم الصنيعة " .
وقال ابن عباس – رضي الله عنهما - : " لا يتم المعروف إلا بثلاث :
بتعجيله ، وتصغيره ، وستره ، فإذا أعجله هنأه ، وإذا صغره عظمه ، وإذا ستره
تممه " .
وقال شاعر :
أفسدت بالمنِِ ِ ما اسديت من حسن ٍ ...... ليس الكريم إذا أسدى بمنان
ومع أن المنة وتعداد الأيادي ليس من صفات الكرام – إلا أن ذلك يحسن ويسوغ في حال المعاتبة والإعتذار .
قال ابن حزم – رحمه الله – : " حالان يحسن فيهما ما يقبح في غيرهما
، وهما المعاتبة ، والإعتذار ، فإنه يسحن فيهما تعديدُ الأيادي ، وذكرُ
الإحسان ، وذلك غاية القبح فيما عدا هاتين الحالتين ".
24- إخلاف الوعد :
فإخلاف الوعد من الصفات الذميمة ، ومن الخصال المرذلة ، فهو شعبة من شعب النفاق ، وآية من آيات المنافقين .
قال – عليه الصلاة والسلام - : " آية المنافق ثلاث : إذا حدَث كذب ، وإذا أؤتمن خان ، وإذا وعد أخلف " .
وكرام الناس ينفرون من هذه الخصلة ، ويأنفون من الأتصاف بها .
قال المثنىبن حارثهة الشيباني : " لأن أموت عطشاً أحبُ إليَ من أخلف موعداً " .
ولقد ابتلي بهذه الخصلة كثير من المسلمين ، فما أقل الوفاء بالوعد ،
وما اكثر الخلف فيه ، حتى خُيِلَ لكثير من المنهزمين ، وممن يحملون الإسلام
خطأ المنتسبين إليه – أن الخلفَ من صفات المسلمين ، وان الوفاء بالوعد
وإنجازه من صفات الكافين !
حتى أن بعضهم إذا أراد تأكيد الموعد قال : أعطني وعداً إنجليزياً !
ومن مظاهر إخلاف الوعد الشائعه بين الناس ما يلي :
أ- الخلف مع الأولاد :
فكثير من الوالدين من إذا أراد إسكات طفله ، أو أراد التخلص منه إذا
تعلق به عند الخروج من المنزل أو نحو ذلك – تجدهُ يَعِدُه بهدية ، أو حلوى
أو نحو ذلك ، ثم يخلف ما وعد به .
فهذا مما يعود الطفل إخلاف الوعد ، فينشأ وقد أَلِفَ هذه الخصلة السيئة .
ب- المزاح الثقيل ، أو ما يسمى ب "المقالب" :
فيحصل أن يقوم شخص بدعوة أصحابة في مكان محدد ، وفي زمان محدد ، وربما
كان المكالن بعيداً ، فيخبرهم بأنه سيحضر لهم الطعام في ذلك المكان والزمان
المحددين ، مع أنه قد بَيًتَ النية بالخلف .
فإذا ما جاءوا للك المكان لم يجدوا ما وُعِدوا به ، وربما طال بهم الأنتظار ، فإذا أيسوا عادوا أدراجهم .
فهذا الرجل جمع بصنيعه هذا عدداً من الأعمال القبيحة ، فجمع بين الكذب ، وقلة الحياء ، وإخلاف الوعد ، وأذيةِ المسلمين .
ج- التأخر عن المواعيد المحددة المرتبطة بأعمال معينة :
فما أكثر وقوع هذا الأمر ، وما أقل من يضبط مواعيده ، وما اكثر الآثار
المترتبة على ذلك ، فتأخر دقائقَ عن موعد البدء المحدد معناه ضياع دقائق من
وقت العمل ، وذلك يؤدي إلى نتيجتين :
إما الإساع في العمل وعدم الدقة فيه ، لتعويض الزمن الفائت ،
وغما التعدي على أوقات خصصت لواجبات أخرى .
د- التأخر في المجئ للمضيف :
فكثيراً ما يعد أحد الناس أضيافه بموعد محدد ليأتوه به ، ثم يتأخر
الأضياف أو بعضهم مدة طويلة عن الموعد المحدد ، وقد يكون التأخر بلا عذر ،
مما يربك المضيف ، ويوقعه في الحرج ، كما يتسبب في إضاعة الوقت للمضيف ولمن
جاءوا في الوقت المحدد .
ه- التأخر في إرجاع الكتب المستعارة :
فيحصل كثيراً أن يأتي أحد لصاحب المكتبة ، أو طالب علم لدية مكتبة فيطلب منه أن يعيره كتاباً ، ويعده بأن يرجعه في أقرب وت .
فإذا أخذ الكتاب ، وحصل منه الفائدة التي يرجوها – تأخر في إرجاع
الكتاب ، وماطل في ذلك كثيراً ، بل ربما أضاعه ، حتى أن صاحب الكتاب ليستحي
من كثرة التودد إليه ، والتردد عليه ، كي يرجع الكتاب .
و- التأخر في سداد الدين :
وقد مر عند الحديث عن قلة الحياء ذكر ذلك .
ز- الخلف في العطاء :
وهذا يقع كثيراً، فتجد من الناس من يعد غيره بهدية ، أو عطاء أو نحو ذلك فلا يفي .
وتجد من يَعِدُغيره بعطاء ، رجاء خدمة يقوم بها ، فإذا حصل على بغيته أخلف موعده ، وتناسى صاحبه .
وهذه بعض مظاهر الخلف بالوعد التي تنتشر بين أوساط الناس والتي
تسود بسببها الفرقة ، وتحل بها القطيعة ، وتفقدُ الثقة ، فإخلاف الوعد من
مساوئ الأخلاق
قال زياد الأعاجم :
لله درُك من فتىً ..... لو كنت تفعل ما تقول
لا خير في كذب الجوا ..... د وحبذا صدق البخيل
وقال ابن حازم:
إذا قلت عن شئٍ نعم فأتمه ....... لإان نعم دَيْنٌ على الحرِ واجبُ
وإلا فقل :لا ، تسترحْ وتُرِحْ بها ... ل~لا يظنَ الناسُ أنك كاذبُ
رفيده- عضو متالق
- الجنس : عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه
رد: الأخلاق (7)
ام منه كتب:
اللهم آمين
رفيده- عضو متالق
- الجنس : عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 31, 2018 1:57 am من طرف نورالايمان
» الأمل في حياة المؤمن
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 5:19 am من طرف نورالايمان
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بانتسابكم اليه
الأربعاء أغسطس 13, 2014 9:41 pm من طرف انور ابو البصل
» اروع ما يمكن ان تشاهد وتسمع....سبحان الله
الأحد فبراير 02, 2014 1:12 pm من طرف سفيان الخزندار
» فاتبعوني الحلقة 6 - وسائل التعليم
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 4:34 pm من طرف 3ahd
» فاتبعوني الحلقة 5 - تعامل النبي مع المرأة
الإثنين سبتمبر 16, 2013 6:36 pm من طرف 3ahd
» هل فكرنا يوما فى
السبت سبتمبر 14, 2013 3:48 pm من طرف 3ahd
» الحلقة 4 - اوقات مباركة
السبت سبتمبر 14, 2013 3:34 pm من طرف 3ahd
» كتاب الصلاة " بَابُ صفَة صَلاة النَّبي صلى الله عليه وسلم"
السبت سبتمبر 14, 2013 1:26 pm من طرف نورة