المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم  Empty مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف ندى محمود الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:25 pm

مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم

مالذي أبكى الرسول r قبل أن تبدأ القراءة ، واقرأ بتمعن وروية. أسال الله عز وجل ينفعني وإياكم بما نقرأ..
روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي r في ساعة ما كان يأتيه فيها متغير اللون، فقال له النبي r (( مالي أراك متغير اللون )) فقال : يا محمد جئتك في ساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، وأن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أن تقر عينه حتى يأمنها. فقال النبي r (( يا جبريل صف لي جهنم )) قال : نعم إن الله تعالى لما خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فحمرت ثم أوقد عليها ألف سنة فابيضت ، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسودت فهي سوداء مظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها . والذي بعثك بالحق ، لو أن خرم إبرة فتح منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرها ..
والذي بعثك بالحق ، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار علق بين السماء والأرض ، لمات جميع أهل الأرض من نتنها وحرها عن آخرهم لما يجدون من حرها ..
والذي بعثك بالحق نبيا، لو أن ذراعاً من السلسة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وضع على جبل لذاب حتى يبلغ الأرض السابعة..
والذي بعثك بالحق نبياً لو أن رجلا بالمغرب يعذب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها..
حرها شديد ، وقعرها بعيد ، وحليها ، حديد وشرابها الحميم والصديد ، وثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب ، لكل باب منهم جزء مقسوم من الرجال والنساء.
فقال r (( أهي كأبوابنا هذه؟!))
قال : لا ولكنها مفتوحة ، بعضها أسفل من بعض ، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة ، كل باب منها أشد حرا من الذي يليه سبعين ضعفا ، يساق أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال والسلاسل ، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دبره ، وتغل يده اليسرى إلى عنقه ،
وتدخل يده اليمنى في فؤاده ، وتنزع من بين كتفيه ، تشد بالسلاسل ، ويقرن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويسحب على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها.
فقال النبي r (( من سكان هذه الأبواب ؟!))
فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومن كفر من أصحاب المائدة، وآل فرعون، واسمها الهاوية..
والباب الثاني فيه المشركون واسوه الجحيم..
والباب الثالث فيه الصابئون واسمه سقر ..
الباب الرابع فيه إبليس ومن تبعه، والمجوس، واسمه لظى..
والباب الخامس فيه اليهود واسمه الحطمة ..
والباب السادس فيه النصارى واسمه العزيز، ثم أمسك جبريل حياء من الرسول r فقال له r (( ألا تخبرني من سكان الباب السابع )) فقال فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا ولم يتوبوا . فخر النبي r مغشياً عليه ، فوضع جبريل رأسه على حجره حتى أفاق ، فلما أفاق قال r (( يا جبريل عظمت مصيبتي ، واشتد حزني ، أويدخل أحد من أمتي النار؟؟؟))
قال: نعم، أهل الكبائر من أمتك...
ثم بكى الرسول r ، وبكى جبريل ...
ودخل الرسول r منزله واحتجب عن الناس ، فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي ويدخل ولا يكلم أحد ، يأخذ في الصلاة يبكي ويتضرع إلى الله تعالى فلما كان اليوم الثالث ، أقبل أبو بكر t حتى وقف بالباب وقال : السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة ، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يجبه أحد فتنحى باكيا ..
فأقبل عمر r فوقف بالباب وقال : السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة ، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يجبه أحد فتنحى يبكي ..
فأقبل سلمان الفارسي حتى وقف بالباب وقال السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة هل إلى مولاي رسول الله من سبيل ؟ فأقبل يبكي مرة ، ويقع مرة ، ويقوم أخرى حتى أتى بيت فاطمة ووقف بالباب ثم قال :
السلام عليكم ياابنة رسول الله r وكان علي t عنه غائبا ، فقال : ياابنة رسول الله ، إن رسول r قد احتجب عن الناس فليس يخرج إلا إلى الصلاة فلا يكلم أحد ولا يأذن لأحد في الدخول ...
فاشتملت فاطمة بعباءة قطوانية وأقبلت حتى وقفت على باب رسول الله r ثم سلمت وقالت : يا رسول الله أنا فاطمة ، ورسول الله ساجد يبكي فرفع رأسه وقال (( ما بال قرة عيني فاطمة حجبت عني ؟ افتحوا لها الباب ))
ففتح لها الباب فدخلت فلما نظرت إلى رسول r بكت بكاء شديدا لما رأت من حاله مصفرا متغيرا قد ذاب لحم وجه من البكاء والحزن ، فقالت يا رسول الله مالذي نزل عليك ؟! فقال (( يا فاطمة جاء ني جبريل ووصف لي أبواب جهنم، و أخبرني أن في أعلى بابها أهل الكبائر من أمتي، فذلك الذي أبكاني وأحزنني )) قالت يا رسول الله كيف يدخلونها ؟! قال (( بلى تسوقهم الملائكة إلى النار، ولا تسود وجوههم، ولا تزرق أعينهم، ولا يختم على أفواههم، ولا يقرنون مع الشياطين، ولا يوضع عليهم السلاسل ولأغلال )) فقالت: يا رسول الله كيف تقودهم الملائكة ؟!قال (( أما الرجال فباللحى وأما النساء فبالذوائب والنواصي...
فكم من ذي شيبة من أمتي يقبض على لحيته وهو ينادي وشيبتاه واضعفاه ، وكم من شاب قد قبض على لحيته ، يساق إلى النار وهو ينادي : واشباباه واحسن صورتاه ، وكم من امرأة من أمتي قد قبض على ناصيتها تقاد إلى النار وهي تنادي : وا فضيحتاه وا هتك ستراه ، حتى ينتهي بهم إلى مالك فإذا نظر إليهم مالك قال للملائكة: من هؤلاء ؟ فما ورد علي من الأشقياء أعجب شأنا من هؤلاء لم تسود وجوههم ولم تزرق أعينهم ولم يختم على أفواههم ولم يقرنوا مع الشياطين ولم توضع السلاسل والأغلال.

منقول والل
ه اعلم
ندى محمود
ندى محمود
مصمم
مصمم

عدد المساهمات : 51
0
تاريخ التسجيل : 16/11/2011
العمر : 39
الموقع : الاسكندرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم  Empty رد: مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف رفيده الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:58 am

الله يرضى عليك أحتي ندى .. أرجوا التأكد من صحة الأحاديث التي تقومي بنقلها جزاك الله خيراً
سأل الشيخ / السحيم عن هذا الحديث الطويل وكان نص الفتوى الصادره بعدم صحته هي :






مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم  Icon1
صحة هذا الحديث: ما الذي أبكى الرسول صلى الله عليه وسلم حتى سقط مغشيا عليه ؟








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما صِـحـة هذا الحديث ؟ وهل تجوز روايته طالما أنه في الترغيب والترهيب ؟
ما الذي أبكى الرسول صلى الله عليه وسلم حتى سقط مغشيا عليه ؟

روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه
وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون ، فقال له النبي صلى الله
عليه وسلم : مالي أراك متغير اللون ؟ فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي
أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها ، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن
النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى
يأمنها.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا جبريل صِف لي جهنم. قال : نعم ، إن
الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت ، ثم أوقد عليها
ألف سنة فابْيَضّت ، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت ، فهي سوداء مُظلمة
لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .

والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن
آخرهم من حرّها .. والذي بعثك بالحق ، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار
عَلِقَ بين السماء و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن
آخرهم لما يجدون من حرها . والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من
السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ
الأرض السابعة .

والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي
بالمشرق من شدة عذابها .. حرّها شديد ، وقعرها بعيد ، و حليها حديد ، و
شرابها الحميم و الصديد ، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب ، لكل
باب منهم جزءٌ مقسومٌ من الرجال والنساء .

فقال صلى الله عليه وسلم : أهي كأبوابنا هذه ؟ قال : لا ، ولكنها مفتوحة ،
بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة ، كل باب منها أشد
حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى
بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلا والسلاسل ، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج
من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده،
وتُنزَع من بين كتفيه ، وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في
سلسلة ، ويُسحَبُ على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا
أن يخرجوا منها من غم أُعيدوا فيها .

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟ فقال : أما
الباب الأسفل ففيه المنافقون ، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة ، وآل فرعون ، و
اسمها الهاوية .. و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم .. و الباب
الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر .. و الباب الرابع فيه ابليس و من
تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى ..

و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة .. و الباب السادس فيه النصارى
و اسمه العزيز ، ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقال له عليه السلام : ألا تخبرني من سكان الباب السابع ؟ فقال : فيه أهل
الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي صلى الله عليه وسلم
مغشيّاً عليه ، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق ، فلما أفاق قال
عليه الصلاة و السلام : يا جبريل عَظُمَتْ مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ
يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟

قال : نعم ، أهل الكبائر من أمتك . . ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
و بكى جبريل .. و دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزله و احتجب عن
الناس ، فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي ويدخل ولا يكلم أحداً ، يأخذ في
الصلاة يبكي و يتضرّع إلى الله تعالى . فلما كان اليوم الثالث ، أقبل أبو
بكر رضي الله عنه حتى وقف بالباب وقال : السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة ،
هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى باكياً. . فأقبل عمر رضي
الله عنه فوقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى رسول
الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى يبكي. .

فأقبل سلمان الفارسي حتى وقف بالباب وقال : السلام عليكم يا أهل بيت
الرحمة، هل إلى مولاي رسول الله من سبيل ؟ فأقبل يبكي مرة ، ويقع مرة،
ويقوم أخرى حتى أتى بيت فاطمة ووقف بالباب ثم قال : السلام عليك يا ابنة
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان علي رضي الله عنه غائباً ، فقال : يا
ابنة رسول الله ، إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احتجب عن الناس فليس
يخرج إلا إلى الصلاة فلا يكلم أحداً و لا يأذن لأحدٍ في الدخول ..

فاشتملت فاطمة بعباءة قطوانية و أقبلت حتى وقفت على باب رسول الله صلى الله
عليه وسلم ثم سلّمت و قالت : يا رسول الله أنا فاطمة ، ورسول الله ساجدٌ
يبكي، فرفع رأسه و قال: (( ما بال قرة عيني فاطمة حُجِبَت عني ؟ افتحوا لها
الباب .ففتح لها الباب فدخلت ، فلما نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم بكت بكاءً شديداً لما رأت من حاله مُصفرّاً متغيراً قد ذاب لحم وجهه
من البكاء والحزن ، فقالت : يا رسول الله ما الذي نزل عليك ؟!

فقال : يا فاطمة جاءني جبريل و وصف لي أبواب جهنم ، و أخبرني أن في أعلى
بابها أهل الكبائر من أمتي ، فذلك الذي أبكاني و أحزنني .قالت : يا رسول
الله كيف يدخلونها ؟قال : بلى تسوقهم الملائكة إلى النار ، ولا تَسْوَدّ
وجوههم ، و لا تَزْرَقّ أعينهم ، ولا يُخْتَم على أفواههم ، ولا يقرّنون مع
الشياطين ، ولا يوضع عليهم السلاسل و الأغلال

قالت : يا رسول الله كيف تقودهم الملائكة ؟!

قال : أما الرجال فباللحى ، و أما النساء فبالذوائب والنواصي .. فكم من ذي
شيبةٍ من أمتي يُقبَضُ على لحيته وهو ينادي : واشَيْبتاه واضعفاه ، وكم من
شاب قد قُبض على لحيته ، يُساق إلى النار وهو ينادي: واشباباه واحُسن
صورتاه ، و كم من امرأة من أمتي قد قُبض على ناصيتها تُقاد إلى النار و هي
تنادي: وافضيحتاه واهتك ستراه ، حتى يُنتهى بهم إلى مالك ، فإذا نظر إليهم
مالك قال للملائكة: من هؤلاء ؟ فما ورد عليّ من الأشقياء أعجب شأناً من
هؤلاء ، لم تَسْوَدّ وجوههم ولم تَزرقّ أعينهم و لم يُختَم على أفواههم و
لم يُقرّنوا مع الشياطين و لم توضع السلاسل و الأغلال في أعناقهم .

فيقول الملائكة : هكذا أُمِرنا أن نأتيك بهم على هذه الحالة .فيقول لهم
مالك : يا معشر الأشقياء من أنتم ؟وروي في خبر آخر : أنهم لما قادتهم
الملائكة قالوا : وامحمداه ، فلما رأوا مالكاً نسوا اسم محمد صلى الله عليه
وسلم من هيبته ، فيقول لهم : من أنتم ؟ فيقولون : نحن ممن أُنزل علينا
القرآن ، ونحن ممن يصوم رمضان .

فيقول لهم مالك : ما أُنزل القرآن إلا على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ،
فإذا سمعوا اسم محمد صاحوا : نحن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم . فيقول
لهم مالك : أما كان لكم في القرآن زاجرٌ عن معاصي الله تعالى ؟ فإذا وقف
بهم على شفير جهنم ، ونظروا إلى النار وإلى الزبانية قالوا : يا مالك ائذن
لنا نبكي على أنفسنا ، فيأذن لهم ، فيبكون الدموع حتى لم يبق لهم دموع ،
فيبكون الدم ، فيقول مالك : ما أحسن هذا البكاء لو كان في الدنيا ، فلو كان
في الدنيا من خشية الله ما مسّتكم النار اليوم ..

فيقول مالك للزبانية : ألقوهم .. ألقوهم في النار

فإذا أُلقوا في النار نادوا بأجمعهم : لا إله إلا الله ، فترجع النار عنهم ،
فيقول مالك : يا نار خذيهم ، فتقول : كيف آخذهم و هم يقولون لا إله إلا
الله ؟ فيقول مالك : نعم ، بذلك أمر رب العرش ، فتأخذهم ، فمنهم من تأخذه
إلى قدميه ، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه ، ومنهم من تأخذه إلى حقويه ، ومنهم
من تأخذه إلى حلقه ، فإذا أهوت النار إلى وجهه قال مالك : لا تحرقي وجوههم
فطالما سجدوا للرحمن في الدنيا ، ولا تحرقي قلوبهم فلطالما عطشوا في شهر
رمضان .. فيبقون ما شاء الله فيها ، ويقولون : يا أرحم الراحمين يا حنّان
يا منّان ، فإذا أنفذ الله تعالى حكمه قال :


مالذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم  Bsmlaa

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك، هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا غالب في الأحاديث الطِّوال .

كما أن ركاكة بعض ألفاظه تُشعر بأنه موضوع مكذوب . وقد حَكَم عليه الألباني
بالوضع في السلسلة الضعيفة برقم (5401) والحديث الموضوع مكذوب على رسول
الله صلى الله عليه وسلم .

ولا يجوز نشره ولا تناقله ، ولا تحلّ روايته . فمن فعل ذلك فهو آثم ، وهو
على خطر عظيم . لأن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب على
غيره من الناس .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي
متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . رواه البخاري ومسلم . وقال عليه الصلاة
والسلام : مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بحديث يَُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبين .
رواه مسلم في المقدِّمة .

وضُبطت ( يرى ) بالضم وبالفتح، فالضمّ ( يُرى ) أي يراه غيره . والفتح ( يَرى ) أي من حدّث به . والضم أشهر وأكثر .

وهذا يُفيد أن من حدّث بحديث موضوع مكذوب أو أورده أنه داخل في عِداد
الكاذِبِين الذين كذبوا على ربهم وعلى نبيِّهم صلى الله عليه وسلم .
والعلماء يَعدّون إيراد الأحاديث الموضوعة ذَنْـبـاً يُعاب به العَالِم .

قال الإمام الذهبي :
وما أبو نعيم بمتهم بل هو صدوق عالم بهذا الفن ، ما أعلم له ذَنْـبـاً -
والله يعفو عنه - أعظم من روايته للأحاديث الموضوعة في تواليفه ثم يَسْكُتْ
عن تَوهِيَتِها . اهـ .

ولا يجوز الاستشهاد بالحديث الموضوع لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها ، بل
لا يجوز ذِكره على أنه حديث . وليُعلَم أن الحديث الضعيف ما أجاز العلماء
الاستشهاد به في الترغيب والترهيب على الإطلاق بل قيّدوه بشروط ، منها:

1 - أن لا يكون شديد الضعف .

2 - أن يكون له أصل في الكتاب والسنة .

3 - أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) .

4 - أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ، أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك .

5 - أن لا يُشهره بين الناس !

وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث . فليحذر الجميع من نشر الأحاديث الموضوعة المكذوبة . وفي الصحيح غُنية وكفاية .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد






















رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى