تعلُّم اللغات.. ينشط الدماغ والأعصاب
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعلُّم اللغات.. ينشط الدماغ والأعصاب
أشارت دراسة علمية إلى أن تعلُّم لغة ثانية (غير اللغة الأُم) يجعل الدماغ أكثر قدرةً على التفكير والإبداع، وقالت خلاصة دراسة نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية إن تعلم لغة جديدة يعزز الدماغ ويجعله أكثر قوة.
ويعتبر التعلم في الصغر من أفضل سبل تطوير عمل الدماغ، فعندما يبدأ الطفل في تعلم اللغة تزداد قدرة المادة (السنجابية) في الدماغ على التمدد للتعامل مع مفرداتها، وبالتالي تزداد قدرة الطفل على إستيعاب معلومات جديدة من حيث حفظ الكلمات وطريقة نطقها، وهنا يبدأ الدماغ بمقارنة مفردات لغته الأُم مع مفردات اللغة الجديدة فيتسع أفق تفكيره بشكل كبير. وخلال إجراء الدراسة تم إختبار (50) طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين (8 إلى 10) سنوات منهم 20 طفلاً يدرسون اللغة البلجيكية، إضافة إلى الإنكليزية و(20) آخرون يدرسون اللغة التركية مع الإنكليزية و(10) يدرسون لغتهم الأصلية (الإنكليزية) إضافة إلى اللغتين البلجيكية والتركية، وقد تبين أنّ الأطفال الذي يدرسون لغتين إضافة إلى لغتهم الأصلية أكثر قدرة على التعامل مع المسائل العلمية والذهنية من غيرهم، وعند وضع إختبار عن طريق الكمبيوتر لسؤال تحمل إجابته (نعم) أو (لا) للأطفال الـ(40) الذين يدرسون لغة واحدة، إضافة إلى لغتهم الأُم أجابوا عنه جميعاً في فترة زمنية تراوحت ما بين (12-15) ثانية. في حين أجاب الأطفال الـ(10) الذين يدرسون لغتين إضافيتين في فترة زمنية أقل تراوحت ما بين (7-9) ثوانٍ.
وللتعزيز والتأكّد من النتائج تمت الإستعانة بخمسة طلاب تراوحت أعمارهم ما بين (12 و14) عاماً يدرسون ثلاث لغات إضافة إلى لغتهم الأصلية فأجابوا عن سؤال في فترة زمنية أقصر قليلاً تراوحت ما بين (6- ثوانٍ، في حين أجاب عنه (5) طلاب في العمر نفسه يدرسون لغة واحدة هي الإنكليزية في فترة زمنية تراوحت ما بين (9-11) ثانية.
وقد توصل العلماء المشرفون على هذه التجارب إلى أن تعلم اللغات يؤدي إلى تقوية الدماغ وتشكيله بطريقة علمية تجعله يتطوّر بإستمرار، وأن أفضل طريقة لتعلم لغات جديدة هي أن يتعلمها الطفل في الصغر، حيث يكون الدماغ جاهزاً للإستيعاب ويمكن تشكيل بشكل متطوّر.
وأكّدت الدراسة أن أدمغة البالغين يمكن تقويتها وتنشيط خلاياها من خلال تعلُّم لغة جديدة، إلا أن ذلك لا يكون سهلاً كما هي الحال في الصغر، وأنّه عند تعلُّم لغة جديدة في الكبر فإنّ الدماغ يواجه مشكلات عدة على رغم أنّ مجرّد التعلم يزيد نشاط الدماغ ويوسع قدراته الإستيعابية، ذلك أن دماغ كبير السن لا يستطيع إجادة نطق اللغة الجديدة، علاوة على أنّ الإنسان عندما يكبر لا يتذكر الكلمات كما هي الحال في الصغر، إلا أن ذلك لا يعني أن على البالغ ألا يتعلم لغة جديدة؛ كما لا يعني أيضاً أن خلايا دماغه لن تتأثر إيجاباً بها، فتعلُّم أي لغة جديدة له تأثير إيجابي على العقل البشري مهما بلغ عمر الإنسان.
لكن الدراسة أشارت إلى أفضل مرحلة لتعلم لغة جديدة هما مرحلتا الدراسة الإبتدائية والإعدادية، وأثبتت أن معرفة أكثر من لغة تنشط الجهاز العصبي، وفي ذلك طلب من خمسة طلاب في المرحلة الإعدادية أن يترجموا مقطعاً من مسرحية من اللغة الإنكليزية إلى البلجيكية، فتبين أثناء الترجمة أنّ الأجهزة العصبية عند الطلبة كانت قوية جدّاً، إذ بينت أجهزة الكمبيوتر التي كانت تتصل بأدمغتهم في أثناء الترجمة بأن نشاطها وصل إلى معدل (96%).
وقال الباحثون إنّه عند الترجمة من لغة إلى أخرى يقوم الدماغ بعمليات معقدة جدّاً، إذ يستمع إلى الجُمل التي تصل إليه بلغة (أ) مثلاً وينقلها بذات معناها إلى اللغة (ب) ويتخذ قراراً بالكلمات المناسبة، وكل ذلك يتم في جزء من الثانية تكون الأجهزة العصبية فيها في أعلى نشاط، وكذلك الحال بالنسبة إلى الخلايا الدماغية.
وخلص الباحثون إلى القول إن معرفة شيء ولو بسيطاً من لغة غير لغتك هي في حد ذاتها عاملاً إيجابياً.. فعدا عن كونها تنشط الخلايا الدماغية والأجهزة العصبية فإن مجرد إحساسك بمعرفة لغة أخرى يجعلك تشعر بالسعادة الداخلية، وهذا عنصر إيجابي.
ويعتبر التعلم في الصغر من أفضل سبل تطوير عمل الدماغ، فعندما يبدأ الطفل في تعلم اللغة تزداد قدرة المادة (السنجابية) في الدماغ على التمدد للتعامل مع مفرداتها، وبالتالي تزداد قدرة الطفل على إستيعاب معلومات جديدة من حيث حفظ الكلمات وطريقة نطقها، وهنا يبدأ الدماغ بمقارنة مفردات لغته الأُم مع مفردات اللغة الجديدة فيتسع أفق تفكيره بشكل كبير. وخلال إجراء الدراسة تم إختبار (50) طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين (8 إلى 10) سنوات منهم 20 طفلاً يدرسون اللغة البلجيكية، إضافة إلى الإنكليزية و(20) آخرون يدرسون اللغة التركية مع الإنكليزية و(10) يدرسون لغتهم الأصلية (الإنكليزية) إضافة إلى اللغتين البلجيكية والتركية، وقد تبين أنّ الأطفال الذي يدرسون لغتين إضافة إلى لغتهم الأصلية أكثر قدرة على التعامل مع المسائل العلمية والذهنية من غيرهم، وعند وضع إختبار عن طريق الكمبيوتر لسؤال تحمل إجابته (نعم) أو (لا) للأطفال الـ(40) الذين يدرسون لغة واحدة، إضافة إلى لغتهم الأُم أجابوا عنه جميعاً في فترة زمنية تراوحت ما بين (12-15) ثانية. في حين أجاب الأطفال الـ(10) الذين يدرسون لغتين إضافيتين في فترة زمنية أقل تراوحت ما بين (7-9) ثوانٍ.
وللتعزيز والتأكّد من النتائج تمت الإستعانة بخمسة طلاب تراوحت أعمارهم ما بين (12 و14) عاماً يدرسون ثلاث لغات إضافة إلى لغتهم الأصلية فأجابوا عن سؤال في فترة زمنية أقصر قليلاً تراوحت ما بين (6- ثوانٍ، في حين أجاب عنه (5) طلاب في العمر نفسه يدرسون لغة واحدة هي الإنكليزية في فترة زمنية تراوحت ما بين (9-11) ثانية.
وقد توصل العلماء المشرفون على هذه التجارب إلى أن تعلم اللغات يؤدي إلى تقوية الدماغ وتشكيله بطريقة علمية تجعله يتطوّر بإستمرار، وأن أفضل طريقة لتعلم لغات جديدة هي أن يتعلمها الطفل في الصغر، حيث يكون الدماغ جاهزاً للإستيعاب ويمكن تشكيل بشكل متطوّر.
وأكّدت الدراسة أن أدمغة البالغين يمكن تقويتها وتنشيط خلاياها من خلال تعلُّم لغة جديدة، إلا أن ذلك لا يكون سهلاً كما هي الحال في الصغر، وأنّه عند تعلُّم لغة جديدة في الكبر فإنّ الدماغ يواجه مشكلات عدة على رغم أنّ مجرّد التعلم يزيد نشاط الدماغ ويوسع قدراته الإستيعابية، ذلك أن دماغ كبير السن لا يستطيع إجادة نطق اللغة الجديدة، علاوة على أنّ الإنسان عندما يكبر لا يتذكر الكلمات كما هي الحال في الصغر، إلا أن ذلك لا يعني أن على البالغ ألا يتعلم لغة جديدة؛ كما لا يعني أيضاً أن خلايا دماغه لن تتأثر إيجاباً بها، فتعلُّم أي لغة جديدة له تأثير إيجابي على العقل البشري مهما بلغ عمر الإنسان.
لكن الدراسة أشارت إلى أفضل مرحلة لتعلم لغة جديدة هما مرحلتا الدراسة الإبتدائية والإعدادية، وأثبتت أن معرفة أكثر من لغة تنشط الجهاز العصبي، وفي ذلك طلب من خمسة طلاب في المرحلة الإعدادية أن يترجموا مقطعاً من مسرحية من اللغة الإنكليزية إلى البلجيكية، فتبين أثناء الترجمة أنّ الأجهزة العصبية عند الطلبة كانت قوية جدّاً، إذ بينت أجهزة الكمبيوتر التي كانت تتصل بأدمغتهم في أثناء الترجمة بأن نشاطها وصل إلى معدل (96%).
وقال الباحثون إنّه عند الترجمة من لغة إلى أخرى يقوم الدماغ بعمليات معقدة جدّاً، إذ يستمع إلى الجُمل التي تصل إليه بلغة (أ) مثلاً وينقلها بذات معناها إلى اللغة (ب) ويتخذ قراراً بالكلمات المناسبة، وكل ذلك يتم في جزء من الثانية تكون الأجهزة العصبية فيها في أعلى نشاط، وكذلك الحال بالنسبة إلى الخلايا الدماغية.
وخلص الباحثون إلى القول إن معرفة شيء ولو بسيطاً من لغة غير لغتك هي في حد ذاتها عاملاً إيجابياً.. فعدا عن كونها تنشط الخلايا الدماغية والأجهزة العصبية فإن مجرد إحساسك بمعرفة لغة أخرى يجعلك تشعر بالسعادة الداخلية، وهذا عنصر إيجابي.
نورة- عضو ذهبي
- الجنس : عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة
رفيده- عضو متالق
- الجنس : عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه
رد: تعلُّم اللغات.. ينشط الدماغ والأعصاب
سفيان الخزندار كتب:بارك الله فيكي اختي نور على الطرح الرائع
مرورك الاروع أخي الفاضل وانت من أهل الخير والبركة
نورة- عضو ذهبي
- الجنس : عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة
رد: تعلُّم اللغات.. ينشط الدماغ والأعصاب
رفيده كتب:
[size=24]وأنت من أهل الخير والبركة غاليتي رفيدة تسلمي على المرور الحلو
نورة- عضو ذهبي
- الجنس : عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة
رد: تعلُّم اللغات.. ينشط الدماغ والأعصاب
ابو منصور جمال كتب:بارك الله فيكى
عمل راااااااااااائع
لكى تحياتى
مرورك الأروع أخي الفاضل و أنت من أهل الخير والبركة
نورة- عضو ذهبي
- الجنس : عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة
رد: تعلُّم اللغات.. ينشط الدماغ والأعصاب
عاشق فلسطين كتب:
بارك الله فيك أخي سفيان أنا تسجلت بالمنتدى
نورة- عضو ذهبي
- الجنس : عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 31, 2018 1:57 am من طرف نورالايمان
» الأمل في حياة المؤمن
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 5:19 am من طرف نورالايمان
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بانتسابكم اليه
الأربعاء أغسطس 13, 2014 9:41 pm من طرف انور ابو البصل
» اروع ما يمكن ان تشاهد وتسمع....سبحان الله
الأحد فبراير 02, 2014 1:12 pm من طرف سفيان الخزندار
» فاتبعوني الحلقة 6 - وسائل التعليم
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 4:34 pm من طرف 3ahd
» فاتبعوني الحلقة 5 - تعامل النبي مع المرأة
الإثنين سبتمبر 16, 2013 6:36 pm من طرف 3ahd
» هل فكرنا يوما فى
السبت سبتمبر 14, 2013 3:48 pm من طرف 3ahd
» الحلقة 4 - اوقات مباركة
السبت سبتمبر 14, 2013 3:34 pm من طرف 3ahd
» كتاب الصلاة " بَابُ صفَة صَلاة النَّبي صلى الله عليه وسلم"
السبت سبتمبر 14, 2013 1:26 pm من طرف نورة