المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] .

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] . Empty ﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] .

مُساهمة من طرف نورة الخميس ديسمبر 22, 2011 2:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بطون الأمهات:

س : كيف نتغذى في بطون أمهاتنا؟

ج : إذا تكونت النطفة داخل الرحم ، وجهها الرزاق إلى
مكان رزقها ، الذي أعده برحمته لها، فتلتصق في جدار رحم الأم في المكان المعد
للالتصاق، وبعد الالتصاق تذوب الحواجز بتدبير الحكيم فتتمكن تلك النطفة من الاتصال
بدماء الأم مباشرة، فتتغذى من غذاء الأم ، ويستمر الأمر كذلك حتى يخرج الطفل من
بطن أمه، وهو لا يزال متصلاً بالأنبوبة "الحبل السري" التي يتغذى
بواسطتها تسعة أشهر، ؛ ثم تقطع تلك الأنبوبة "الحبل السري" بعد خروج
الطفل من رحم أمه.


من الثديين:

س : ومن أين يأكل الطفل بعد قطع مورد غذائه "الحبل
السري"؟


ج : إن خالق الإنسان حكيم ، عليم، خبير ، فهو ما قدر
إخراج الطفل إلا بعد أن كون له جهازاَ هضمياً مستقلاً يتكون من :


فم ، بلعوم ،
مريء ، معدة ، بنكرياس ، أمعاء دقيقة ، وكبد وأعد له مورداً جديداً لطعامه : إنه
الثدي الذي بدأ يمتلئ باللبن بعد خروج الطفل ولم يكن به لبن من قبل.


س : وهل يكفي اللبن وحده للغذاء؟

ج : نعم ، فلا يخلو اللبن من أي مادة غذائية : (نشوية ،
أو دهنية ، أو بروتينية، أو أملاح ، أو فيتامينات) ومن لطيف التدبير أن اللبن
يتناسب مع معدة الطفل التدبير أن اللبن يتناسب مع معدة الطفل تناسباً دقيقاً ،
فيزداد تعقيداً كلما ازدادت المعدة قوة وقدرة على هضم الطعام .


من الأرض:

س : ومن أين يأكل بعد أن ينقطع لبن الأم؟

ج : إن خالق الإنسان حكيم خبير ، فبعد فترة اللبن تأتي
فترة أخرى هي التغذي على ما أودع الله في هذه الأرض من حبوب ، وثمار ولحوم .


وقد خلق الله هذه المصادر الغذائية على الأرض بما يكفي
حاجة الناس .


قال تعالى :
﴿وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ
سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ﴾
[فصلت: 10] .

أي أن الله قدر في الأرض أقوات جميع ما عليها من مخلوقات
، وإذا كان المورد للطعام هو الأرض فإن الله قد أعد الجهاز الهضمي المناسب لما في
الأرض من طعام، فأمده بأسنان قوية قاطعة ، وممزقة ، وطاحنة ، ثم أعطاه جهازاً
هضمياً قوياً.


إعداد الطعام للإنسان :


س : كيف يتم إعداد طعام الإنسان؟

ج : قد رأينا كيف أعد الطعام للإنسان في المرحلتين
السابقتين (الحبل السري والثديين) ، وأما الآن فإعداد الطعام يتم بصورة أشمل ،
وتساهم في إعداده كثير من المخلوقات.


( أ ) التربة :


أما التربة فقد أعدها خالقها إعداداً دقيقاً ، يجعلها
صالحة لنمو النبات، وركبها بحيث يسهل انتقال ما فيها من مواد إلى النباتات ،
ويشارك ملايين البكتريا "وهي كائنات حية صغيرة لا ترى" في إعداد التربة
، وتهيئتها.قال تعالى
:﴿وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ
وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ
وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ
بِرَازِقِينَ﴾
]الحجر: 19، 20] .

( ب ) البذور الأولى :

والبذور أعدها الله لتحويل تراب الأرض إلى أشجار ونباتات
تتغذى عليها، فالبذور أخذناها من أشجار، ونباتات ، والأشجار أخذت من بذور سابقة ،
وهكذا حتى نقف أمام الإدارة الحكيمة ، إرادة الرزاق الذي خلقنا محتاجين للطعام ،
وهيأه ، وخلق كل أسبابه ، فالذي دلنا على الغذاء قد أوجد الأصول الأولى التي أخذنا
منها بذورنا التي نبذرها في التربة ، فإذا نزل المطر انغلقت البذور ، وشقت الأرض
في اتجاهين متعاكسين: إلى أعلى لتكوين الشجرة، وإلى أسفل لتكوين قواعدها المنبثة،
وعروقها الممتصة للغذاء .


( ج ) البحار والرياح والسحب :

لكن تلك البذور في جوف التراب الجاف لن تنبث. فكون الله
البحار مصدراً للمياه، وأرسل الرياح تثير سحاباً مما يتصاعد من أبخرة عظيمة فوق
البحار، ثم لتسوقه إلينا سيولاً طائرة عظيمة وبرحمة من الخالق يسقط نطفاً صغيرة ،
لا سيولاً دافقة، أو جبالاً من برد ، ثم يجريه الخالق أنهاراً ، ويسلكه ينابيع من
مياه جوفية قريبة، حفظها الله بصحن من الصخر، حتى لا تغور في الأعماق.


قال تعالى :﴿وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ
رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ
فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ
نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾
[الأعراف:
57] .


( د ) الهواء والليل والنهار:
وبغير الهواء ، وحرارة الشمس ، ما كنا وجدنا حبة أو ثمرة
أو شجرة، ولو أن الشمس كانت دائماً ساطعة لاحترقت جميع النباتات ، ولكن تعاقب
الليل والنهار بانتظام دائم يعمل بإذن ربه على تنشيط تكوين الغذاء في النهار
والراحة في الليل.


قال تعالى:﴿فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ
وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ﴾
[الأنعام: 96]

(هـ) المادة الخضراء:


وفي النباتات مادة خضراء مكونة من نقط صغيرة خضراء ، كل
نقطة هي مصنع للغذاء تأخذ جميع المواد الخام السابقة، وتتكون منها الغذاء .


فتأخذ الأملاك المعادن ، والمادة من التربة ، (وثاني
أكسيد الكربون) من الهواء ، والحرارة من الشمس ، وتصنع من الجميع سكراً أولياً ،
ثم تحول السكر إلى المواد الغذائية الصالحة لتغذيتنا ، وتغذية أنعامنا.





قال تعالى :﴿وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا
بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا
مُتَرَاكِبًا وَمِنْ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ
مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ
انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ
لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾
[الأنعام: 99] .

مناقشة :


*ألا يتصف الذي وجه النطفة إلى مكان الاتصال بدم الأم،
وكون أنبوبة الاتصال، وأوصل الغذاء إلى الطفل من دم أمه وهو في ظلمات الرحم بأنه:
حكيم، عليم، خبير، رزاق، رحيم؟!

*ألا يتصف الذي أخرج الطفل من بطن أمه، وقد كون جهازه
الهضمي المناسب المحكم، وأجرى له الغذاء من الثديين متناسباً مع أطوار نمو الجهاز
الهضمي بأنه المدبر، العليم ، المقيت ، الحكيم؟


*ألا يتصف الذي كون الأسنان المتناسبة مع طعام الأرض ،
والذي خلق التربة الصالحة ، والبكتيريا العاملة لخدمة النبات، وخلق البذور، وخلق
البحار، وطير الماء، وأرسل الرياح فتثير سحاباً وساقه إلينا ، وأنزله نطفاً ،
وأجراه أنهاراً ظاهرة، وسلكه ينابيع قريبة، وحفظه مياهاً جوفية ، ليست غائرة ،
وخلق الشمس ، وقلب الليل والنهار ، وأنشأ المادة الخضراء العجيبة.


* ألا يتصف بأنه الخالق العظيم، الخلاق ، القادر ،
الرازق ، المسيطر ، القوي ، العليم ، الحكيم؟


فاشهد إذاً أيها المسلم ، كما تشهد مخلوقات الله ، بأن
لهذا الكون رباً حكيماً ، خالقاً، قادراً ، رازقاً ، رحيماً ، خبيراً ، عليماً ،
مدبراً ، قوياً ، مسيطراً ، عظيماً، هو الله الذي ملأت آيات الأرض والسماء.


قال تعالى :﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا
ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا
فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا
وَعِنَبًا وَقَضْبًا
وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا
وَحَدَائِقَ غُلْبًا
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا
مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾
[عبس:24
32
من
كتاب التوحيد لفضيلة العلامة للشيخ/ عبد المجيد الزنداني


نورة
نورة
عضو ذهبي

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] . Empty رد: ﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] .

مُساهمة من طرف سفيان الخزندار الخميس ديسمبر 22, 2011 2:37 pm

﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] . 392673
سفيان الخزندار
سفيان الخزندار
الادارة
الادارة

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1194
40
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
الموقع : سبحان الله وبحمده

https://aslm.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] . Empty رد: ﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] .

مُساهمة من طرف نورة الخميس ديسمبر 22, 2011 2:54 pm

سفيان كتب:﴿فَلْيَنْظُرْ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾[عبس:24] . 392673
study study study study study study
بورك فيك أخي سفيان على المرور الطيب

ورزقك الله خير الدارين

study study study study study study
نورة
نورة
عضو ذهبي

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى