موقف الإسلام من الكتابة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
موقف الإسلام من الكتابة
موقف الإسلام من الكتابة |
الكاتب: أد../ عبد الحي الفرماوي |
منذ أن أهلت شمس الإسلام على العرب - الذين شغلتهم حروبهم , وغاراتهم وعدم حبهم لقيود الحضارة والمدنية , ونفورهم من أسباب الترف الذى يورث الخمول , ويطفئ جذوة الشجاعة فيهم , والتى أحالت هى وغيرها عن عموم الكتابة فيهم , بما يمنع عنهم صفة " الأمية " التى لصقت بهم خلال التاريخ - وهو يحاول جاهدا , وبسرعة إلى استئصال – صفة الأمية – هذه من قاموس صفاتهم 0 حيث إنهم : قادمون على الجهاد الأكبر , الذى لا تسير هذه الصفة فى قافلته , ألاَ وهو الجهاد الفكرى فى سبيل نشر الدعوة الكبرى , التى غيرت – وسوف تغير – كل ملامح الجزيرة , ومنها هذه الصفة , التى تتنافى وعالمية الدعوة الاسلامية , إن هى ظلت بهم لاصقة 0 ويتبين لنا حربه لهذه الأمية فيما يلى :- * موقف القرآن الكريم : إن من أقدم المصادر العربية المدوَّنة عن تاريخ العرب - بعامة – وأصحها : القرآن الكريم (1) 0 ولذلك يكون من ألزم الأحاديث وأصدقها : بيان موقف القرآن من الكتابة 0 خاصة : فى هذا العهد المتقدم 0 وقد حارب القرآن – فيما حارب – أمية العرب , وعمل على محوها , وطفق يرفع من شأن الكتابة والقراءة , ويعلى من مقامها (2) ومن مقام من يجيدهما 0 ولذا نجد فى آياته الكريمة : الكثير والكثير من ألفاظ القراءة , والكتابة 0 بل ذكر أدوات الكتابة نفسها 0 ومن ذلك : 1- فى القراءة : أ – إقرأ : وهى أول لفظة نزلت – فى أول آية نزلت – فى القرآن الكريم 0 فى قوله تعالى ( إقرأ باسم ربك الذى خلق * خلق الإنسان من علق * إقرأ وربك الأكرم * الذى علم بالقلم * علم الإنسان * ما لم يعلم ) (3) 0 وفى هذه الآيات : يشيد الحق تبارك وتعالى بالقلم , وهو من ادوات الكتابة 0 وقد وردت لفظة " إقرأ " وما اشتق منها فى القرآن الكريم : سبع وثمانون مرة (4) 0 ب- مادة التلاوة : وما اشتق منها , وردت فى القرآن الكريم : ثنتان وستون مرة (5) 0 2- فى الكتابة : وردت مادة الكتابة وما اشتق منها فى القرآن الكريم : ثلاثمائة وتسع عشرة مرة (6)0 3- فى مواد الكتابة : أ – القلم : وقد نزلت سورة من القرآن , وسميت باسمه , ويقسم فيها سبحانه بالقلم ؛ فيقول تعالى ( ن والقلم وما يسطرون ) (7)0 ب- المداد : ورد فى قوله تعالى (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا )( جـ- القرطاس : فى قوله تعالى (ولو نزلنا عليك كتابا فى قرطاس فلمسوه بأيديهم ) (9) د- الصحف : فى قوله تعالى (ان هذا لفى الصحف الأولى , صحف إبراهيم وموسى ) (10) وقد ذكرت هذه المادة فى القرآن الكريم مرات ثمان (11)0 هـ- الرَّق : فى قوله تعالى ( وكتاب مسطور فى رق منشور) (12) و – السجل : فى قوله تعالى (يوم نطوى السماء كطى السجل للكتب ) (13) 0 كل هذا وغيره 0 فضلا عن : دعوة القرآن للعلم والمعرفة بعامة (قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟ ) (14)0 * موقف الرسول صلى الله عليه وسلم : ولقد اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم , بهذا الأمر البالغ الخطورة والجليل الشأن , فى نشر هذه الدعوة العالمية , التى يجب أن تتوافر لها كل وسائل التبليغ 0 والقراءة والكتابة : من أقوى الوسائل لنقل الأفكار , والمعتقدات ، وتبليغها إلى من هم بعيدون عن منبعها زمانا ومكانا 0 ولذلك ورد فى السنن : كثير من الأحاديث التى ، يحث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم على تعلم الكتابة وتحسينها , كما وردت آثار : بمعرفته , صلى الله عليه وسلم , حروف الخط , وحسن تصويرها(15) 0 فضلا عن أنه : صلى الله عليه وسلم , وضع اللبنات الأولى للتعليم الجماعى العام ، بعد غزوة بدر , كما سنرى 0 ويتبين لنا موقفه عليه السلام : بهذه الثمرات اليانعة من الأحاديث، التى نقتطفها من حقل سنته الطاهرة 0 أولا : من السنة القولية 0 (1) دعاؤه عليه الصلاة والسلام لمعاوية رضى الله عنه بقوله " اللهم علم معاوية الكتاب والحساب " (16) وهذا الدعاء : إعلاء منه عليه السلام لشأن الكتابة وتعلمها , ورفع لمنزلتها , وحث على الإقبال على تعلمها 0 2) قوله عليه الصلاة والسلام لأصحابه " قيدوا العلم بالكتاب " (17) حتى يكون حافظا وسجلا لما يتلقونه من العلم 0 وفى هذا : غاية الحث على تعلم الكتابة 0 3) قوله عليه الصلاة والسلام لرجل شكا إليه سوء حفظه " استعن بيمينك وأوما بيده للخط " (18) 0 وفى هذا – أيضا – دعوة منه عليه السلام , إلى كل من لم تسعفه ذاكرته فى اختزان ما يتلقاه : أن يتعلم الكتابة ؛ ليحفظ بها من العلم ما يريد0 4) قوله للكتبة من أصحابه عليه السلام "من كتب بسم الله الرحمن الرحيم مجودة : غفر الله له " (19)0 وهذا طلب منه عليه السلام : إجادة الكتابة , وتحسينها وتوضيحها ؛ لتؤدى الغرض منها , وتعين صاحبها على الإفادة 0 5) قوله عليه الصلاة والسلام لأصحابه " قراءة الرجل فى غير المصحف ألف درجة , وقراءته فى المصحف تضاعف على ذلك بألفى درجةً (20) وذلك لن يكون : إلا بتعلم القراءة والكتابة , فهو حث على ذلك بطريق آكد , فيه تشويق للثواب 0 6) أمره عليه الصلاة والسلام لأصحابه : أن يكتبوا لبعض الصحابة بعض مواعظه , كما فى حديث أبى شاه 0 حيث إن النبى صلى الله عليه وسلم : خطب , فذكر قصة فى الحديث فقال أبو شاه : اكتبوا لى يا رسول الله , فقال عليه السلام "اكتبوا لابى شاه" (21) 0 7) قوله لمعاذ بن جبل : حين بعثه الى اليمن : " لا تقضين ولا تفصلن إلا بما تعلم , وإن أشكل عليك أمر , فقف حتى تتبينه , أو تكتب إلى فيه " (22) 0 وفى ذلك : حث لرسله (23)– الذين كان يرسلهم عليه السلام إلى الملوك , أو عامة الناس لدعوتهم للاسلام – على تعلم الكتابة , حتى يكتبوا إليه عليه السلام , ويراسلوه بأنبائهم , وما يعنُّ لهم من الأقضية 0 قوله عليه الصلاة والسلام فى اول الامر لما كثر الكاتبون عنه وكثر ما يكتبونه , محاولين كتابة كل شئ يصدر منه عليه السلام ؛ فخاف صلى الله عليه وسلم أن يختلط عندهم القرآن بغيره : فقال " لا تكتبوا عنى شيئا سوى القرآن , فمن كتب عنى شيئا سوى القرآن فليمحه " (24) 0 وفى هذا : توجيه منه عليه الصلاة والسلام لأصحابه , فيما يكتبون وما يدعون ، ودعوة منه : لكتابة القرآن ؛ حيث إن إفراده بالكتابة فى ذلك الوقت : فيها نوع اهتمام بذلك 0 وهذا يستتبع بالتالى : الدعوة إلى تعلم الكتابة وتعليمها 0 9) نهيه صلى الله عليه وسلم عن أخذ الأجرة على تعليم الكتابة0 حيث قال لعبادة ابن الصامت حينما سأله على الهدية التى أخذها نظير تعليمه بعض الناس - كما سبق – الكتابة " إن سرك ان تطوق بها طوقا من نار فاقبلها " (25) 0 وفى ذلك ما فيه : من أسس لمجانية التعليم , وضعها محمد صلى الله عليه وسلم , منذ أربعة عشر قرنا 0 ثانيا : من السنة الفعلية0 1) أرسل صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والرؤساء الكتب لدعوتهم إلى الاسلام (26)0 وفى ذلك : دعوة عملية إلى تعلم الكتابة والقراءة ؛ حيث لا يتسنى إرسال هذه الكتب وقراءة الردود عليها 00 إلا بتعلم ذلك 0 2) أرسل صلى الله عليه وسلم إلى أهل الإسلام الكتب لتعليمهم أحكام الدين وشرائعه (14)0 وفى هذا : حث عملى – أيضا – على تعلم الكتابة والقراءة 0 3) ما رواه الرواة الأثبات مما يعتبر اللبنة الأولى للتعليم الجماعى ، حيث إن المسلمين لما أسروا فى غزوة بدر سبعين رجلا من المشركين , من قريش وغيرهم , وفيهم الكثير من الكتاب : قَبِل النبى صلى الله عليه وسلم من الأميين منهم الافتداء بالمال , وأما الذين يعرفون الكتابة فقد فرض على كل واحد منهم أن يعلم عشرة من صبيان المدينة الكتابة 0 وقيل : إن هذا الفرض كان على من عجز عن الافتداء بالمال , كما فى بعض الروايات (27)0 وهذا وإن كان إعلانا منه صلى الله عليه وسلم بان القراءة والكتابة عديلان للحرية , وهو منتهى ما تصل إليه الهمم فى تحرير أمة مـن رق الأمية (28) : فهو فى نفس الوقت يبين لنا قيمة القراءة والكتابة فى نظر الرسول عليه الصلاة والسلام 0 وبخاصة :عندما نعرف القيمة المالية للفدية , والتى كانت تسقط بتعليم الأسير عشرة من صبيان المسلمين (29), فى وقت كان المسلمون فيه أحوج إلى درهم , لإزالة خصاصتهم , والتقوى على أعدائهم به 0 ولكن ذا المواهب , صلى الله عليه وسلم , أدرك أن تعليم الأمة القراءة والكتابة : خير من المال , وأنها من عوامل تقدم الأمة ورقيها وبهذه السياسة الحكيمة 0 كان النبى صلى الله عليه وسلم : أول من وضع اللبنة فى إزالة الأمية من الأمم والشعوب 0 وأن الإسلام بهذا : سبق إلى محاربة الأمية والجهل , من قرابة أربعة عشر قرنا على ،حين كان غير المسلمين ممن بيدهم مقاليد الأمور ، يحرصون على أن تبقى شعوبهم منغمسة فى حمأة الجهل والخرافات 0 ولقد كان لهذه السياسة الرشيدة : أثرها , فقد انتشرت الكتابة بين المسلمين , وانتشر العلم والمعرفة , وصارت تنتشر فى كل قطر فتحه المسلمون (30)0 ومما نلاحظه على ما ترويه كتب السيرة , من الأسر والفداء فى غزوة بدر , مما يوضح لنا مقدار الكتابة وقتها : أ- أن الافتداء بهذا الشكل سواء كان لمن يعرف القراءة والكتابة أو لمن يعجز عن دفع المال – كما فى بعض الروايات - يدل دلالة واضحة على أنه كان فداء لعدد كثير , ممن يجيد القراءة والكتابة 0 ب- أن القراءة والكتابة : كانت شائعة فى القوم المعاصرين لهذه الموقعة , إذ أن هؤلاء الأسرى ما هم إلا عينة ونماذج غير مختارة , تمثل جموع القوم آنذاك , والكثرة التى تجيد الكتابة بين هؤلاء تقابلها كثرة بين من حضر الموقعة ولم يقع فى الأمر أو ممن لم يحضر أصلا 0 جـ- أنه كانت درايتهم للكتابة : تتخطى درجة المعرفة السطحية إلى درجة الإتقان والإجادة , التى يتسنى معها ممارسة تعليم عدة من الصبيان الذين اشترط تعليمهم بدل الفدية 0 د- ان النبى صلى الله عليه وسلم : عمل بذلك على نشر تعلم الكتابة وتعليمها ، بطريقة عامة ورسمية: انتشر الخط بعدها بصورة عامة وجماعية وشاملة فى المدينة والأمصار التى دخلت تحت لواء الإسلام 0 وهكذا ظهر لنا : موقف الاسلام جليا من الكتابة والقراءة , بما ينير لنا الطريق , من ناحية كتابة القرآن الكريم وتدوينه , على النحو الذى يلى قريبا 00 ============ المصادر والحواشى : (1) العرب قبل الاسلام ص 17 (2) مناهل العرفان 1/356 (3) العلق الايات 1-5 (4) انظر : المعجم المفهرس – مادة قرأ – ص 539 (5) المعجم المفهرس ص 155 (6) المعجم المفهرس ص 591 (7) القلم : 1 , 2 ( الكهف : 109 (9) الأنعام : 7 (10) الأعلى : 18 , 19 (11) المعجم المفهرس 0 (12) الطور : 2 , 3 (13) الأنبياء : 104 (14) الزمر : 9 (15) انظر : الشفاء 1/235 (16) رواه ابن حنبل فى مسنده من حديث العرباض بن سارية (4/127) (17) رواه الدارمى فى روايتين : عن عمر بن الخطاب , وكذلك : (18) عن عبد الله ابنه (1/105) رواه الترمذى عن ابى هريرة 4/145 (19) أخرجه أبو نعيم فى تاريخ اصبهان وابن اشتة فى المصاحف من طريق " ابان " عن "انس " مرفوعا , (انظر الاتقان ) 2/170 (20) قال الحافظ الهيثمى : رواه الطبرانى وفيه أبو سعيد بن عون , وثقة ابن معبد فى رواية , وضعفه فى أخرى وبقية رجاله ثقات (انظر : مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 7/165) (21) رواه الترمذى فى سننه , وقال حديث حسن صحيح 4/146 (22) رواه ابن ماجة فى سننه (1/21) (23) انظر : جوامع السيرة ص 17-21 (24) رواه ابن حنبل فى مسنده عن ابى سعيد الخدرى (3/12, 39, 56)0 (25) رواه ابن حنبل فى مسنده 5/315 , ابن ماجة فى سننه 2/729 , 730 , وابو داود فى سننه 3/264 , 265وانظر : مبحث "شيوع الكتابة قبل الاسلام وابان ظهوره "المعلمين , من هذا التمهيد (26) انظر : زاد المعاد1/30 سنن الترمذى 4/168 , جوامع السيرة ص29-31 (27) انظر : السيرة الحلبية 1/574 , فجر الاسلام ص 42 الاسلام وحضارة العرب ص 162 (28) فصل الخطاب ص 15 (29) كان مقدار الفدية عن الأسير الواحد : هى (4000 درهم ) أي يقابل كل طفل (400) درهم0 (30) المدخل ص 337 |
أحمد- مصمم
- الجنس : عدد المساهمات : 112
0
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 41
الموقع : اليمن تعز
رد: موقف الإسلام من الكتابة
نورت الشبكه أخي أحمد .. شاكره تلبيتك دعوتي
الله يكتبلك الأجر يااااااا رب
رفيده- عضو متالق
- الجنس : عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه
رد: موقف الإسلام من الكتابة
بارك الله فيك اخي أحمد
وأحسن إليك
وأثابك الجنة
سلمت يمينك ودام قلمك متألقا
وأحسن إليك
وأثابك الجنة
سلمت يمينك ودام قلمك متألقا
نورة- عضو ذهبي
- الجنس : عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة
مواضيع مماثلة
» الدعوة إلى الدخول في الإسلام
» موقف اليهود من الرسل والكتب المنزلة
» كيف أخدم الإسلام ؟
» الرياضة في الإسلام
» دور ومكانة المرأة فى الإسلام
» موقف اليهود من الرسل والكتب المنزلة
» كيف أخدم الإسلام ؟
» الرياضة في الإسلام
» دور ومكانة المرأة فى الإسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 31, 2018 1:57 am من طرف نورالايمان
» الأمل في حياة المؤمن
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 5:19 am من طرف نورالايمان
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بانتسابكم اليه
الأربعاء أغسطس 13, 2014 9:41 pm من طرف انور ابو البصل
» اروع ما يمكن ان تشاهد وتسمع....سبحان الله
الأحد فبراير 02, 2014 1:12 pm من طرف سفيان الخزندار
» فاتبعوني الحلقة 6 - وسائل التعليم
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 4:34 pm من طرف 3ahd
» فاتبعوني الحلقة 5 - تعامل النبي مع المرأة
الإثنين سبتمبر 16, 2013 6:36 pm من طرف 3ahd
» هل فكرنا يوما فى
السبت سبتمبر 14, 2013 3:48 pm من طرف 3ahd
» الحلقة 4 - اوقات مباركة
السبت سبتمبر 14, 2013 3:34 pm من طرف 3ahd
» كتاب الصلاة " بَابُ صفَة صَلاة النَّبي صلى الله عليه وسلم"
السبت سبتمبر 14, 2013 1:26 pm من طرف نورة