المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الاسلامي العام
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل خانة التسجل في الاعلى إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
المنتدى الاسلامي العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقف الإسلام من الكتابة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

موقف الإسلام من الكتابة Empty موقف الإسلام من الكتابة

مُساهمة من طرف أحمد السبت ديسمبر 24, 2011 10:45 am

موقف الإسلام من الكتابة


الكاتب: أد../ عبد الحي
الفرماوي
منذ أن أهلت شمس الإسلام على العرب - الذين شغلتهم حروبهم ,
وغاراتهم وعدم حبهم لقيود الحضارة والمدنية , ونفورهم من أسباب الترف الذى يورث
الخمول , ويطفئ جذوة الشجاعة فيهم , والتى أحالت هى وغيرها عن عموم الكتابة فيهم ,
بما يمنع عنهم صفة " الأمية " التى لصقت بهم خلال التاريخ - وهو يحاول جاهدا ,
وبسرعة إلى استئصال – صفة الأمية – هذه من قاموس صفاتهم 0
حيث إنهم : قادمون
على الجهاد الأكبر , الذى لا تسير هذه الصفة فى قافلته , ألاَ وهو الجهاد الفكرى فى
سبيل نشر الدعوة الكبرى , التى غيرت – وسوف تغير – كل ملامح الجزيرة , ومنها هذه
الصفة , التى تتنافى وعالمية الدعوة الاسلامية , إن هى ظلت بهم لاصقة 0
ويتبين
لنا حربه لهذه الأمية فيما يلى :-

* موقف القرآن الكريم :
إن من أقدم
المصادر العربية المدوَّنة عن تاريخ العرب - بعامة – وأصحها : القرآن الكريم (1) 0

ولذلك يكون من ألزم الأحاديث وأصدقها : بيان موقف القرآن من الكتابة 0 خاصة :
فى هذا العهد المتقدم 0
وقد حارب القرآن – فيما حارب – أمية العرب , وعمل على
محوها , وطفق يرفع من شأن الكتابة والقراءة , ويعلى من مقامها (2) ومن مقام من
يجيدهما 0
ولذا نجد فى آياته الكريمة : الكثير والكثير من ألفاظ القراءة ,
والكتابة 0
بل ذكر أدوات الكتابة نفسها 0
ومن ذلك :
1- فى القراءة :
أ
– إقرأ : وهى أول لفظة نزلت – فى أول آية نزلت – فى القرآن الكريم 0
فى قوله
تعالى ( إقرأ باسم ربك الذى خلق * خلق الإنسان من علق * إقرأ وربك الأكرم * الذى
علم بالقلم * علم الإنسان * ما لم يعلم ) (3) 0
وفى هذه الآيات : يشيد الحق
تبارك وتعالى بالقلم , وهو من ادوات الكتابة 0
وقد وردت لفظة " إقرأ " وما اشتق
منها فى القرآن الكريم : سبع وثمانون مرة (4) 0
ب‌- مادة التلاوة : وما اشتق
منها , وردت فى القرآن الكريم :
ثنتان وستون مرة (5) 0
2- فى الكتابة :

وردت مادة الكتابة وما اشتق منها فى القرآن الكريم : ثلاثمائة وتسع عشرة مرة
(6)0
3- فى مواد الكتابة :
أ – القلم : وقد نزلت سورة من القرآن , وسميت
باسمه , ويقسم فيها سبحانه بالقلم ؛ فيقول تعالى ( ن والقلم وما يسطرون )
(7)0
ب- المداد : ورد فى قوله تعالى (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى
لنفد
البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا )(Cool
جـ- القرطاس : فى قوله
تعالى (ولو نزلنا عليك كتابا فى قرطاس فلمسوه بأيديهم ) (9)
د- الصحف : فى قوله
تعالى (ان هذا لفى الصحف الأولى , صحف إبراهيم وموسى ) (10)
وقد ذكرت هذه
المادة فى القرآن الكريم مرات ثمان (11)0
هـ- الرَّق : فى قوله تعالى ( وكتاب
مسطور فى رق منشور) (12)
و – السجل : فى قوله تعالى (يوم نطوى السماء كطى السجل
للكتب ) (13) 0
كل هذا وغيره 0
فضلا عن : دعوة القرآن للعلم والمعرفة بعامة
(قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟ ) (14)0

* موقف الرسول صلى
الله عليه وسلم :
ولقد اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم , بهذا الأمر البالغ
الخطورة والجليل الشأن , فى نشر هذه الدعوة العالمية , التى يجب أن تتوافر لها كل
وسائل التبليغ 0
والقراءة والكتابة : من أقوى الوسائل لنقل الأفكار ,
والمعتقدات ، وتبليغها إلى من هم بعيدون عن منبعها زمانا ومكانا 0
ولذلك ورد فى
السنن : كثير من الأحاديث التى ، يحث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم على تعلم
الكتابة وتحسينها , كما وردت آثار : بمعرفته , صلى الله عليه وسلم , حروف الخط ,
وحسن تصويرها(15) 0
فضلا عن أنه : صلى الله عليه وسلم , وضع اللبنات الأولى
للتعليم
الجماعى العام ، بعد غزوة بدر , كما سنرى 0
ويتبين لنا موقفه عليه
السلام : بهذه الثمرات اليانعة من الأحاديث، التى نقتطفها من حقل سنته الطاهرة 0


أولا : من السنة القولية 0
(1) دعاؤه عليه الصلاة والسلام لمعاوية رضى
الله عنه بقوله " اللهم علم معاوية الكتاب والحساب " (16)
وهذا الدعاء : إعلاء
منه عليه السلام لشأن الكتابة وتعلمها , ورفع لمنزلتها , وحث على الإقبال على
تعلمها 0
2) قوله عليه الصلاة والسلام لأصحابه " قيدوا العلم بالكتاب " (17)
حتى يكون حافظا وسجلا لما يتلقونه من العلم 0
وفى هذا : غاية الحث على تعلم
الكتابة 0
3) قوله عليه الصلاة والسلام لرجل شكا إليه سوء حفظه " استعن بيمينك
وأوما بيده للخط " (18) 0
وفى هذا – أيضا – دعوة منه عليه السلام , إلى كل من لم
تسعفه ذاكرته فى اختزان ما يتلقاه : أن يتعلم الكتابة ؛ ليحفظ بها من العلم ما
يريد0
4) قوله للكتبة من أصحابه عليه السلام "من كتب بسم الله الرحمن الرحيم
مجودة : غفر الله له " (19)0
وهذا طلب منه عليه السلام : إجادة الكتابة ,
وتحسينها وتوضيحها ؛ لتؤدى الغرض منها , وتعين صاحبها على الإفادة 0
5) قوله
عليه الصلاة والسلام لأصحابه " قراءة الرجل فى غير المصحف ألف درجة , وقراءته فى
المصحف تضاعف على ذلك بألفى درجةً (20)
وذلك لن يكون : إلا بتعلم القراءة
والكتابة , فهو حث على ذلك بطريق آكد , فيه تشويق للثواب 0
6) أمره عليه الصلاة
والسلام لأصحابه : أن يكتبوا لبعض الصحابة بعض مواعظه , كما فى حديث أبى شاه 0

حيث إن النبى صلى الله عليه وسلم : خطب , فذكر قصة فى الحديث فقال أبو شاه :
اكتبوا لى يا رسول الله , فقال عليه السلام "اكتبوا لابى شاه" (21) 0
7) قوله
لمعاذ بن جبل : حين بعثه الى اليمن : " لا تقضين ولا تفصلن إلا بما تعلم , وإن أشكل
عليك أمر , فقف حتى تتبينه , أو تكتب إلى فيه " (22) 0
وفى ذلك : حث لرسله (23)–
الذين كان يرسلهم عليه السلام إلى الملوك , أو عامة الناس لدعوتهم للاسلام – على
تعلم الكتابة , حتى يكتبوا إليه عليه السلام , ويراسلوه بأنبائهم , وما يعنُّ لهم
من الأقضية 0
Cool قوله عليه الصلاة والسلام فى اول الامر لما كثر الكاتبون عنه
وكثر ما يكتبونه , محاولين كتابة كل شئ يصدر منه عليه السلام ؛ فخاف صلى الله عليه
وسلم أن يختلط عندهم القرآن بغيره : فقال " لا تكتبوا عنى شيئا سوى القرآن , فمن
كتب عنى شيئا سوى القرآن فليمحه " (24) 0
وفى هذا : توجيه منه عليه الصلاة
والسلام لأصحابه , فيما يكتبون وما يدعون ، ودعوة منه : لكتابة القرآن ؛ حيث إن
إفراده بالكتابة فى ذلك الوقت : فيها نوع اهتمام بذلك 0
وهذا يستتبع بالتالى :
الدعوة إلى تعلم الكتابة وتعليمها 0
9) نهيه صلى الله عليه وسلم عن أخذ الأجرة
على تعليم الكتابة0
حيث قال لعبادة ابن الصامت حينما سأله على الهدية التى أخذها
نظير تعليمه
بعض الناس - كما سبق – الكتابة " إن سرك ان تطوق بها طوقا من نار
فاقبلها " (25) 0
وفى ذلك ما فيه : من أسس لمجانية التعليم , وضعها محمد صلى
الله عليه وسلم , منذ أربعة عشر قرنا 0

ثانيا : من السنة الفعلية0
1)
أرسل صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والرؤساء الكتب لدعوتهم
إلى الاسلام
(26)0
وفى ذلك : دعوة عملية إلى تعلم الكتابة والقراءة ؛ حيث لا يتسنى إرسال هذه
الكتب وقراءة الردود عليها 00 إلا بتعلم ذلك 0
2) أرسل صلى الله عليه وسلم إلى
أهل الإسلام الكتب لتعليمهم أحكام الدين وشرائعه (14)0
وفى هذا : حث عملى –
أيضا – على تعلم الكتابة والقراءة 0
3) ما رواه الرواة الأثبات مما يعتبر
اللبنة الأولى للتعليم الجماعى ، حيث إن المسلمين لما أسروا فى غزوة بدر سبعين رجلا
من المشركين , من قريش وغيرهم , وفيهم الكثير من الكتاب : قَبِل النبى صلى الله
عليه وسلم من الأميين منهم الافتداء بالمال , وأما الذين يعرفون الكتابة فقد فرض
على كل واحد منهم أن يعلم عشرة من صبيان المدينة الكتابة 0
وقيل : إن هذا الفرض
كان على من عجز عن الافتداء بالمال , كما
فى بعض الروايات (27)0
وهذا وإن
كان إعلانا منه صلى الله عليه وسلم بان القراءة والكتابة
عديلان للحرية , وهو
منتهى ما تصل إليه الهمم فى تحرير أمة مـن رق
الأمية (28) : فهو فى نفس الوقت
يبين لنا قيمة القراءة والكتابة فى نظر
الرسول عليه الصلاة والسلام 0
وبخاصة
:عندما نعرف القيمة المالية للفدية , والتى كانت تسقط بتعليم الأسير عشرة من صبيان
المسلمين (29), فى وقت كان المسلمون فيه أحوج إلى درهم , لإزالة خصاصتهم , والتقوى
على أعدائهم به 0
ولكن ذا المواهب , صلى الله عليه وسلم , أدرك أن تعليم الأمة
القراءة والكتابة : خير من المال , وأنها من عوامل تقدم الأمة ورقيها وبهذه السياسة
الحكيمة 0
كان النبى صلى الله عليه وسلم : أول من وضع اللبنة فى إزالة الأمية من
الأمم والشعوب 0
وأن الإسلام بهذا : سبق إلى محاربة الأمية والجهل , من قرابة
أربعة عشر قرنا على ،حين كان غير المسلمين ممن بيدهم مقاليد الأمور ، يحرصون على أن
تبقى شعوبهم منغمسة فى حمأة الجهل والخرافات 0
ولقد كان لهذه السياسة الرشيدة :
أثرها , فقد انتشرت الكتابة بين المسلمين , وانتشر العلم والمعرفة , وصارت تنتشر فى
كل قطر فتحه المسلمون (30)0

ومما نلاحظه على ما ترويه كتب السيرة , من الأسر
والفداء فى غزوة بدر , مما يوضح لنا مقدار الكتابة وقتها :
أ- أن الافتداء بهذا
الشكل سواء كان لمن يعرف القراءة والكتابة أو لمن يعجز عن دفع المال – كما فى بعض
الروايات - يدل دلالة واضحة على أنه كان فداء لعدد كثير , ممن يجيد القراءة
والكتابة 0
ب- أن القراءة والكتابة : كانت شائعة فى القوم المعاصرين لهذه
الموقعة , إذ أن هؤلاء الأسرى ما هم إلا عينة ونماذج غير مختارة , تمثل جموع القوم
آنذاك , والكثرة التى تجيد الكتابة بين هؤلاء تقابلها كثرة بين من حضر الموقعة ولم
يقع فى الأمر أو ممن لم يحضر أصلا 0
جـ- أنه كانت درايتهم للكتابة : تتخطى درجة
المعرفة السطحية إلى درجة الإتقان والإجادة , التى يتسنى معها ممارسة تعليم عدة من
الصبيان الذين اشترط تعليمهم بدل الفدية 0
د- ان النبى صلى الله عليه وسلم : عمل
بذلك على نشر تعلم الكتابة وتعليمها ، بطريقة عامة ورسمية: انتشر الخط بعدها بصورة
عامة وجماعية وشاملة فى المدينة والأمصار التى دخلت تحت لواء الإسلام 0
وهكذا
ظهر لنا : موقف الاسلام جليا من الكتابة والقراءة , بما ينير لنا الطريق , من ناحية
كتابة القرآن الكريم وتدوينه , على النحو الذى يلى قريبا
00
============
المصادر والحواشى :


(1) العرب قبل الاسلام ص 17

(2) مناهل العرفان 1/356
(3) العلق الايات 1-5
(4) انظر : المعجم المفهرس
– مادة قرأ – ص 539
(5) المعجم المفهرس ص 155
(6) المعجم المفهرس ص
591
(7) القلم : 1 , 2
(Cool الكهف : 109
(9) الأنعام : 7
(10) الأعلى :
18 , 19
(11) المعجم المفهرس 0
(12) الطور : 2 , 3
(13) الأنبياء :
104
(14) الزمر : 9
(15) انظر : الشفاء 1/235
(16) رواه ابن حنبل فى مسنده
من حديث العرباض بن سارية (4/127)
(17) رواه الدارمى فى روايتين : عن عمر بن
الخطاب , وكذلك :
(18) عن عبد الله ابنه (1/105) رواه الترمذى عن ابى هريرة
4/145
(19) أخرجه أبو نعيم فى تاريخ اصبهان وابن اشتة فى المصاحف من طريق " ابان
" عن "انس " مرفوعا , (انظر الاتقان ) 2/170
(20) قال الحافظ الهيثمى : رواه
الطبرانى وفيه أبو سعيد بن عون , وثقة ابن معبد فى رواية , وضعفه فى أخرى وبقية
رجاله ثقات (انظر : مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 7/165)
(21) رواه الترمذى فى
سننه , وقال حديث حسن صحيح 4/146
(22) رواه ابن ماجة فى سننه (1/21)
(23)
انظر : جوامع السيرة ص 17-21
(24) رواه ابن حنبل فى مسنده عن ابى سعيد الخدرى
(3/12, 39, 56)0
(25) رواه ابن حنبل فى مسنده 5/315 , ابن ماجة فى سننه 2/729 ,
730 , وابو داود فى سننه 3/264 , 265وانظر : مبحث "شيوع الكتابة قبل الاسلام وابان
ظهوره "المعلمين , من هذا التمهيد
(26) انظر : زاد المعاد1/30 سنن الترمذى
4/168 , جوامع السيرة ص29-31
(27) انظر : السيرة الحلبية 1/574 , فجر الاسلام ص
42 الاسلام وحضارة العرب ص 162
(28) فصل الخطاب ص 15
(29) كان مقدار الفدية
عن الأسير الواحد : هى (4000 درهم ) أي يقابل كل طفل (400) درهم0
(30) المدخل ص
337

أحمد
أحمد
مصمم
مصمم

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 112
0
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 41
الموقع : اليمن تعز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موقف الإسلام من الكتابة Empty رد: موقف الإسلام من الكتابة

مُساهمة من طرف رفيده السبت ديسمبر 24, 2011 12:38 pm



نورت الشبكه أخي أحمد .. شاكره تلبيتك دعوتي

الله يكتبلك الأجر يااااااا رب


موقف الإسلام من الكتابة 801830212
رفيده
رفيده
عضو متالق

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1215
0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الموقع : مفاتيح الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موقف الإسلام من الكتابة Empty رد: موقف الإسلام من الكتابة

مُساهمة من طرف نورة السبت ديسمبر 24, 2011 2:49 pm

بارك الله فيك اخي أحمد

وأحسن إليك

وأثابك الجنة

سلمت يمينك ودام قلمك متألقا
نورة
نورة
عضو ذهبي

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2150
21
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
الموقع : مفاتيح الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى